الأحد 16 يونيو 2024

«حماية الدستور» بألمانيا تحذر من اندلاع العنف خلال قمة العشرين

14-7-2017 | 18:54

كشفت تقارير صحفية في ألمانيا أن هيئة حماية الدستور (الاستخبارات الداخلية) كانت حذرت، قبل أيام قليلة من بدء قمة العشرين في هامبورج، كلا من دار المستشارية والعديد من الوزارات وحكومة ولاية هامبورج، من اندلاع للعنف خلال المظاهرات المناوئة للقمة.
ونقلت صحيفة "دي فيلت" الألمانية الصادرة غدا السبت، من تقرير داخلي عن الوضع أعدته هيئة حماية الدستور يوم الثاني من يوليو الجاري القول إن الهدف الواضح للتيار المتشدد هو "تصعيد العنف في الشوارع بحيث يؤدي ذلك إلى فقدان قوات الامن للسيطرة".
وتابعت الهيئة في ورقتها السرية القول إن " نتائج إجراءات التفتيش الشرطية، قبل الاحتجاجات، أظهرت أن التيار اليساري المتطرف المستعد للعنف كان يعد بشكل مقصود للقيام بأعمال عنيفة".
وحسب التقرير، فإن هيئة حماية الدستور توقعت قدوم العديد من المتطرفين اليساريين من داخل وخارج البلاد إلى هامبورج، فضلا عن مشاغبي الملاعب (هوليجانز) وأعضاء مما يعرف بروابط الألتراس.
واقتبست الصحيفة من التقرير القول إن " من المنتظر أن تخطط جماعات هوليجانز محلية ودولية للقدوم إلى هامبورج اعتبارا من الخامس من يوليو الجاري لفترة عقد القمة"، ولفتت إلى وجود إشارات على إمكانية قيام نحو 500 شخص من مناوئي القمة المنحدرين من الدول الإسكندنافية بأعمال شغب، وأضافت أن هؤلاء يعتزمون التحرك " داخل مجموعات عنف صغيرة".
واشارت الهيئة إلى أن هؤلاء تواصلوا عبر خدمة "ماسنجر" وأوردت الهيئة تفاصيل عن الملابس والأسلحة وذكرت الهيئة أنه من غير المرجح أن يصطحب هؤلاء تجهيزات معهم عند قدومهم، وقالت إن المرجح بقوة هو أن هذه التجهيزات تم توزيعها قبل وقت قصير من بدء المسيرات.