الخميس 27 يونيو 2024

بحة الصوت.. أسبابها وعلاجها

8-2-2017 | 19:21

يعانى الكثير من الأشخاص من بحة الصوت، وأحيانا فقدان الصوت.. فبحة الصوت هى التغيرات التى تصيب الصوت الطبيعى، أى نسمع الصوت خلاف ما اعتدنا سماعه من الشخص، ومن الناحية العلمية يكون هناك اضطراب فى الأحبال الصوتية أو الطيات الصوتية المسئولة عن إنتاج الصوت.

-  أنا شاب أبلغ من العمر 16 عاما، أعانى من بحة فى الصوت مع صعوبة فى الكلام، حيث إن صوتى رقيق مثل البنات، ومن حين لآخر أشعر بآلام وجفاف بالحلق.. فما تفسير هذه الحالة وهل من علاج؟.

يجيب عن السؤال الدكتور مجدى عبدالفتاح أستاذ جراحة الأنف والأذن والحنجرة بطب الزقازيق.

- من الطبيعى أن يتغير الصوت عند سن البلوغ... وهناك فرق بين بحة الصوت وكونه مثل صوت البنات، أما البحة فلها أسباب متعددة مثل ..التحدث بصوت مرتفع، وسوء استخدام الصوت عموما، وإذا كان ذلك مصحوبا بانسداد بالأنف والتهابات بالجيوب الأنفية ، فإن الإفرازات الأنفية تتراكم على الأحبال الصوتية، مما يؤدى إلى محاولة التخلص منها عن طريق "التحتحة"، وهذا يؤدى إلى بحة الصوت، وفى هذه الحالة يكون العلاج حسب السبب، منها وأقلها تكلفة قلة الكلام لإراحة الأحبال الصوتية، بعض الأدوية الملطفة كالبخار الدافئ مخلوطا مع أدوية ملطف للحنجرة، وهناك علاج كلامى عن طريق إخصائى نطق وكلام، بجانب علاج المرض المسبب للمشكلة عن طريق الطبيب المعالج بعد تشخيص الحالة.

 أما جفاف الحلق فمعناه أنك تتنفس من الفم، وكثير من الناس لديهم عادة فتح الفم دون انسداد بالأنف، فإذا كنت كذلك حاول التعود على التنفس الطبيعى من الأنف، فإذا لم تستطع فيكون السبب بالأنف، ولابد من الفحص ثم تحديد العلاج المناسب.