الإثنين 1 يوليو 2024

الفنان سيد رجب: «الداعشي» مجرم كافر وليس إنسانًا.. «حوار»

15-7-2017 | 16:02

 

◄ لم يتم إيقاف «غرابيب سود»

◄ تغيير المناهج التعليمية السبيل للقضاء على الإرهاب

◄ أدوار الشر تترك بصمة مع الجمهور

 

عشق الفن فعشقته الشاشة، خرج من رحاب المسرح ليسطر اسمه بين عمالقة الدراما والسينما المصرية منذ اللحظات الأولى لظهوره، واستطاع خلال عدة سنوات أن يصبح أحد نجوم الدراما المصرية، تألق مؤخرا فى العديد من الأعمال منها "واحة الغروب" و"رمضان كريم" و"غرابيب سود"، إضافة إلى فيلمه "جواب اعتقال" الذي يخوض المنافسة حاليا، بدور السينما، هو الفنان سيد، الذي تحدث مع «الهلال اليوم » عن علاقته بالإرهاب  دخوله تنظيم داعش وردود الفعل على أعمال رمضان..

أين ترى فيلمك «جواب اعتقال» في المنافسة؟

أعتبر المنافسة بين الأفلام، منافسة شريفة للغاية، وحققت مردودا جماهيرًيا جيدا، ومستوى الأفلام المطروحة الآن جيد للغاية، وأنا سعيد جدًا بوجودي داخل هذه المنافسة.

 

كيف وجدت توقيت طرح الفيلم خاصة أنه يتعرض لقضية الإرهاب التي تعاني منها مصر؟

توقيت نزول فيلم جواب اعتقال منطقي جدًا، خاصة في ظل زيادة الإرهاب والأفكار المتطرفة ليس في مصر فقط، ولكن في جميع أنحاء العالم، ومقاومة الإرهاب لا يكون بالسلاح فقط، ولكن لابد أن يكون بأكثر من طريقة بالفكر والثقافة، والتعليم، والوعي، والصحة، والفن لا يحارب هذه الأفكار والتصرفات، ولكنه يطرح أفكارًا وقضايا للمناقشة.

 

هل ترى أن الفن وحده كفيل بمواجهة الإرهاب ؟

الفن جزء وأي عمل فني يعبر عن رؤية الكاتب والمخرج وفريق العمل، وأعتقد أن هناك دورًا مهمًا للتعليم في مواجهة القضية فلابد من تغيير بعض المناهج التعليمية حتى لا تؤدي إلى إفراز إرهابيين جدد، ولكن الفن جزء أصيل من كل مناحي الثقافة الموجودة.

 

ناقشت نفس القضية من خلال مسلسل «غرابيب سود» في رمضان، فهل كنت ترى أن الدور جزء من رسالتك كفنان ؟

أنا ممثل ودوري أن أداء أدوار مختلفة، سواء كانت مقبولة أو غير مقبولة من المجتمع، بدليل أنني أديت دور قواد في مسلسل موجة حارة وهو دور غير مقبول من المجتمع.

نحن نواجه فكرة متطرفة، ونموذج غير محتذى به في الوطن، ولابد أن نتكاتف جميعًا كشعب، وكأمة عربية، وجميع العالم، على أن يؤدي منا دوره للقضاء على هذه النماذج المتطرفة.

 

هل تلقيت أي تهديدات عقب انتهاء المسلسل ؟

لم يكن لديَ تخوفات من أداء دور مفتي داعش ولم أتلق أدنى تهديدات من أي جهة.

 

ما حقيقة الانتقادات التي وجهت للمسلسل بأنه يسيء للإسلام، والتي تم وقف عرضه بسببها بعد إذاعة 20 حلقة منه ؟

غير صحيح، ولكن ما تم تصويره عمليًا من المسلسل هو 22 حلقة، ولم نتمكن من تصوير باقي الـ 30 حلقة، وحاولنا زيادة الحلقات بالموسيقى أو غير ذلك، ولكن استقرينا على إذاعته على هذا الشكل.

من ناحية كونه يسيء للإسلام فهو يسيء إلى هذا الشكل المتطرف من الإسلام الذي يخرج في صورة "داعش"، وليس للدين نفسه، فالداعشي مجرم ولا يعتبر إنسانًا، وهو كافر بكل القيم السماوية الموجودة في العالم.

 

ما حقيقة الخلافات التي حدثت داخل كواليس مسلسل «رمضان كريم»؟

كل المسلسلات بلا استثناء يحدث بها خلافات، والخلافات والمشاكل تحدث أيضًا في جميع المجالات، ولكنها تكون أكثر انتشارًا وتأخذ أكبر من حجمها في الوسط الفني نظرًا لتركيز الجماهير عليها.

 

وماذا عن اعتزال الفنان محمود الجندي؟

فوجئت بخبر اعتزال الفنان محمود الجندي، بعد تداوله على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، و لم يكن لديَ فكرة حول حقيقة اعتزاله بسبب عدم تقديره في مسلسل رمضان كريم.

 

ما سبب انقطاعك عن الكتابة بعد تجربة فيلم الشوق؟

انشغالي بالتمثيل وراء انقطاعي عن الكتابة بعد كتابتي لفيلم الشوق، ولكن لديَ فكرة أريد أن أكتبها ولكنني متخوف من عدم خروجها بالشكل الذي أتمناه، فأنا كاتب هاوٍ يكتب ما يحبه وليس محترفًا يجيد الكتابة، ومشروع الكتابة الجديد جاهز ولكنني أتمنى أن أجد الدعم والوقت الذي يساعدني على إخراجه بالشكل الذي أريده.

 

متى ستنتهي من تصوير فيلم "طلق صناعي؟ وما هو دورك فيه؟

أنهينا تصوير فيلم «طلق صناعي »من فترة، بالتوازي مع «جواب اعتقال»، ولكن ليس لديَ معلومات بموعد نزوله، الفيلم قصته لطيفة للمخرج خالد دياب كاتب السيناريو فى أولى تجاربه الإخراجية، ويسير في إطار كوميدي يتخلله شق سياسي، وأجسد فيه دور مدير أمن القاهرة، من خلال زوجين يسعان للحصول على تأشيرة السفر إلى أمريكا، ويكتشف الزوج أن زوجته الحامل أخذت حبوب لتسريع عملية الولادة لتلد على أرض أمريكية، ويحصل ابنه على الجنسية، تحدث مشاكل ويتم القبض عليهم، ويأتي مدير الأمن ليحل الأزمة في إطار كوميدي.

 

لماذا دائمًا يتم حصرك في أدوار الشر؟

أرفض حصري في أدوار الشر، لأنني قدمت أدوارًا كثيرة بعيدة عن الشر، مثل دوري في مسلسل رمضان كريم، ودوري في مسلسل واحة الغروب، "الناس بتوصم الفنان من عمل أو عملين أو ربما لأن أعمال الشر تترك علامة أكبر مع المتابعين"، ومشاركتي في فيلم طلق صناعي ربما تكون فرصة لدخولي عالم الكوميديا.

 

ما سبب تمسكك بأداء دور «الشاويش إبراهيم» في مسلسل «واحة الغروب»؟

الدور خالي من الحبكة الدرامية، ويعتبر «سنيد» ليس له خلفية، ولكن اختياره يمثل رهانًا بعيدًا عن رؤية الناس، ليكون وسيلة جيدة أقدم فيها شيئًا جديدًا وأملأه كممثل.