الأربعاء 3 يوليو 2024

وفاة خليفة بن زايد رئيس الإمارات تثير تعاطف الدول العربية.. و6 مراحل مهمة في حياة الزعيم

وفاة خليفة بن زايد رئيس الإمارات

عرب وعالم13-5-2022 | 16:32

شروق صبري

وفاة خليفة بن زايد رئيس الإمارات كان بمثابة الصاعقة التي وقعت على آذان العالم العربي، وقد أعلنت العديد من الدول العربية حزنها على الزعيم الراحل.

وكانت مصر من أوائل الدول التي نعت وفاة خليفة بن زايد رئيس الإمارات، إذ قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عبر صفحته الرسمية على موقع «فيسبوك»، «أنعى بخالص الحزن والأسى رجلاً من أغلى الرجال، وقائداً من أعظم القادة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، الذي وافته المنية بعد رحلة طويلة من العطاء، قدم فيها الكثير لبلاده وأمته، حتى صارت الإمارات نموذجاً للتطور والحداثة في منطقتنا والعالم».

ونعى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وفاة خليفة بن زايد رئيس الإمارات، وقال في بيان: «سنجري زيارة إلى الإمارات لتقديم التعازي في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان».

كما نعى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني وفاة خليفة بن زايد رئيس الإمارات، طيب الله ثراه، مؤكداً أنه فقد أخاً عزيزاً وقائداً فذاً ورث الحكمة عن أبيه الراحل الكبير المغفور له الشيخ زايد، طيب الله ثراه.

كما نعى الملك عبد الله في تغريدة على «تويتر» وفاة خليفة بن زايد رئيس الإمارات قائلا: «رحم الله الشيخ خليفة بن زايد، رئيس الإمارات العربية المتحدة، لقد فقدنا أخاً عزيزاً وقائداً فذاً، ورث الحكمة عن أبيه الراحل الكبير الشيخ زايد، وكرّس حياته لخدمة وطنه والأمتين العربية والإسلامية، نعزي أهلنا في دولة الإمارات بهذا المصاب الجلل، وندعو الله أن يتغمده بواسع رحمته». 

وفي فلسطين أعرب الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، حزنه في وفاة خليفة بن زايد رئيس الإمارات، بعد رحلة طويلة من العطاء، كما قرر الرئيس الفلسطيني إعلان الحداد على الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وتنكيس الأعلام في دولة فلسطين ليوم واحد غدًا.

كما وجه ‏رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، برقية تعزية في وفاة رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، الذي وافته المنية، اليوم الجمعة.
 

مراحل في حياة خليفة بن زايد رئيس الإمارات  
 

(1)- ولد يوم 7 سبتمبر1948، وهو الرئيس الثانى لدولة الإمارات العربية المتحدة.

(2)- تولى الرئاسة فى 3 نوفمبر 2004 خلفًا لوالده الشيخ زايد مؤسس دولة الإمارات.

(3)- قبل وفاة خليفة بن زايد رئيس الإمارات كان آخر ظهور له في الأماكن العامة منذ إصابته بجلطة في يناير 2014.

(4)- أجبر المرض الشيخ خليفة على الابتعاد عن دائرة الحكم والظهور.

(5)- شهدت الإمارات قبل وفاة خليفة بن زايد رئيس الإمارات تقدما اقتصاديًا هائلًا، مصحوبا بنفوذ دبلوماسي كبير مع انخراط أبوظبي المتزايد في الملفات الاقليمية، من الخلاف مع إيران وحرب اليمن، إلى النزاع في ليبيا.

(6)- سار الشيخ خليفة على خطى والده، واستمر في تنفيذ المشاريع التنموية الكبرى في المنطقة الشرقية، وخاصة تلك التي تهدف إلى تحسين الزراعة.

اقرأ أيضا
كل ما تريد معرفته عن الراحل الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات

https://www.darelhilal.com/News/1285703.aspx

 

الاكثر قراءة