الإثنين 20 مايو 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم الجمعة.. مجلس النواب ينكس أعلامه حدادًا على وفاة رئيس دولة الإمارات

مجلس النواب

تحقيقات13-5-2022 | 17:14

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال» موجز أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم الجمعة 13-5-2022، ومنها، إعراب الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن دعم مصر قيادة وحكومة وشعبا لكل الخطوات التي تقوم بها القيادة التونسية لإصلاح المسار السياسي والدستوري في البلاد، ونكس مجلس النواب أعلامه من أعلى مقر المجلس، حداداً على وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، عملاً  بقرار السيد  الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بإعلان حالة الحداد العام في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية لمدة ثلاثة أيام.

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، مشاركة الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، افتراضيًا، في الجلسة العامة لمحافظي الدول الأعضاء بالبنك، وذلك خلال فعاليات الاجتماعات السنوية 2022 التي تعقد في مدينة مراكش بالمغرب، حيث ترأست اجتماع المحافظين السيدة أوديل رينو باسو، رئيسة مجلس إدارة البنك، بحضور كبار المسئولين ومحافظي الدول الأعضاء.

وألقت وزيرة التعاون الدولي، كلمة في الجلسة العامة لمحافظي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وجهت فيها الشكر للمملكة المغربية على استضافة الاجتماعات السنوية، كما عبرت عن تقديرها للجهود التي تبذلها السيدة أوديل رينو باسو، رئيسة مجلس إدارة البنك، والعمل المشترك بين فريق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والحكومة المصرية لدعم الجهود التنموية المشتركة.

وأشارت وزيرة التعاون الدولي، إلى أهمية اجتماع مجلس المحافظين للبنك خلال العام الجاري، حيث ينعقد في وقت شديد الأهمية وتحديات متتالية تواجه الدول الأعضاء، وهو ما يؤكد أهمية العمل المشترك لإقامة شراكات إنمائية أقوى وتعزيز العمل المشترك لمواجهة التحديات التنموية التي تواجهها الدول الأعضاء، موضحة أن العالم يمر بمنعطف في غاية الأهمية حيث يواجه سلسلة من الصدمات والتحديات المتعلقة بجائحة كورونا ثم الحرب الروسية الأوكرانية وتداعياتها المختلفة، وهو ما ألقى بحالة من عدم اليقين على مستوى المجتمع الدولي وتسبب في ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة والحيلولة دون المضي قدمًا في تعزيز الجهود التنموية.

 أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من أخبار عاجلة الآن، إعراب الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن دعم مصر قيادة وحكومة وشعبا لكل الخطوات التي تقوم بها القيادة التونسية لإصلاح المسار السياسي والدستوري في البلاد. 

جاء ذلك خلال استقبال نجلاء بودن، رئيسة الحكومة التونسية، بمقر الحكومة التونسية اليوم، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، حيث عقدا جلسة مباحثات، حضرها من الجانب المصرى الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، رئيس الجانب المصرى فى اللجنة الوزارية المشتركة، والسفير إيهاب فهمى، سفير مصر فى تونس.

كما حضر الجلسة من الجانب التونسي، وزير الخارجية، ووزيرة التجارة وتنمية الصادرات، رئيسة الجانب التونسى فى اللجنة الوزارية المشتركة، وسفير تونس فى القاهرة. 

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، نكس مجلس النواب أعلامه من أعلى مقر المجلس، اليوم الجمعة، حداداً على وفاة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، عملاً  بقرار السيد  الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بإعلان حالة الحداد العام في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية لمدة ثلاثة أيام اعتباراً من اليوم الجمعة الموافق 13 مايو 2022 وحتى يوم الأحد الموافق 15 مايو 2022.

ونعى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب بإسمه وبإسم أعضاء المجلس، ببالغ  الحزن والأسى إلى الشعب الإماراتي الشقيق وقيادته بخالص العزاء والمواساة في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، مؤكداً أن المغفور له  بإذن الله، أحد رجال دولة الإمارات العظماء الذي يتسم بالحلم والحكمة، ومن الذين أسهموا في نهضتها، وملجأ الجميع من أجل الاتفاق والتوحد.

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، إجراء الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل جولة تفقدية بميناء الإسكندرية لمتابعة معدلات تنفيذ عدد من المشروعات الجاري تنفيذها بميناءي الإسكندرية والدخيلة، والتي يتم تنفيذها ضمن خطة تنفيذ ميناء الإسكندرية الكبير.

يأتي ذلك في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بجعل مصر مركزًا عالميًا للتجارة واللوجيستيات، وتطوير كافة الموانئ المصرية واستعادة قوة الأسطول التجاري المصري.

بدأت الجولة بتفقد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، والفريق أحمد خالد حسن سعيد قائد القيادة الإستراتيجية والمشرف على التصنيع العسكري، واللواء بحري أركان حرب أشرف إبراهيم عطوة مجاهد قائد القوات البحرية، واللواء نهاد شاهين رئيس هيئة ميناء الإسكندرية الحوض الجاف والقزق الميكانيكي.