السبت 18 مايو 2024

«تحديات المراجعة في الوحدات الحكومية» محاضرة لـ أحمد سليم بالاستعلامات

تحديات المراجعة في الوحدات الحكومية محاضرة للدكتور احمد سليم بالاستعلامات

اقتصاد13-5-2022 | 17:44

فتحى السايح

أقامت الهيئة العامة للاستعلامات لقاءً تدريبيًا هامًا حول تحديات مهنة المراجعة في الوحدات الحكومية، حاضر فيها الأستاذ الدكتور أحمد سليم محمد أستاذ المراجعة المساعد بكلية التجارة جامعة عين شمس، والذي قام بتفسير كافة الترتيبات المنوطة بالتدقيق الداخلى في ظل آخر مستجدات الأساليب المحاسبية الحديثة بالوحدات الحكومية.
استعرض الدكتور سليم معايير الخصائص والتوجيهات الإلزامية في ميثاق التدقيق الداخلي وتطرق إلى أهمية الاستقلالية والموضوعية في نشاط التدقيق موضحًا أنه يجب أن يكون منصب الرئيس التنفيذي للتدقيق الداخلي تابعًا لمستوى تنظيمي في المؤسسة يكفل أداء نشاط التدقيق الداخلي لمسؤولياته على أكمل وجه، كما تناول دور الرئيس التنفيذي للتدقيق الداخلي خارج إطار التدقيق الداخلي وأدواره ومسئولياته، كذلك تم مناقشة معوقات الاستقلالية والموضوعية وأيضًا المهارة والعناية المهنية اللازمة.
أيضًا انتقل سليم إلى إلقاء الضوء على برنامج تأكيد وتحسين الجودة ومتطلبات ذلك من تقارير وخلافه وكذا التخطيط وأهميته والحوكمة وإدارة المخاطر والرقابة وما يسمى بالتبليغ والموافقة، وكيفية ادارة الموارد المحدودة.
حضر اللقاء التدريبي لفيف من المحاسبين والمراجعين بالهيئة، كما حضر أيضًا رئيس الإدارة المركزية للشئون المالية والإدارية الدكتور محمد عطالله الذي يحرص على التواجد دائمًا مع المتدربين التابعين لإدارته الحيوية.

وأفادت الدكتورة هنادي سلطان رئيس الإدارة المركزية للتدريب أن هذا اللقاء يأتي في إطار توجيهات الدكتور ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، بانعقاد سلسلة من المحاضرات وورش العمل والحلقات النقاشية في المجالات السياسية والاقتصادية والإعلامية والإدارية والمحاسبية، في إطار الحرص على مبدأ التعليم والتدريب المستمر لتطوير مها ارت العاملين بالهيئة سعًيا إلى تعزيز مبدأ الجودة الشاملة الذي تتبناه الهيئة في أدائها.
وذكرت سلطان أن اشرف عبد الفهيم مدير عام التدريب الفني والإداري هو الذي قام بتنظيم اللقاء لما له من خبرات سابقة في هذا المجال
وأاضافت أن نقاشًا موسعًا نشأ بين المتدربين من المحاسبين والمراجعين بالهيئة العامة للاستعلامات والدكتور أحمد سليم الذي أجاب بدوره على كافة تساؤلات الحاضرين الذين أشادو بأدائه المتميز.
وفي نهاية اللقاء قدمت الهيئة العامة للاستعلامات شهادة شكر وتقدير للدكتور أحمد سليم محمد موقعة من رئيسها تقديرًا لجهده المتميز والمثمر.