الخميس 16 مايو 2024

اعتقال محتجين ضد قرار إزالة نصب تذكاري للجنود السوفييت في ريجا

اعتقال محتجين ضد قرار إزالة نصب تذكاري للجنود السوفييت

عرب وعالم13-5-2022 | 21:20

دا الهلال

صوت مجلس الدوما في العاصمة اللاتفية ريجا اليوم /الجمعة/ على إزالة نصب تذكاري للجنود السوفييت الذين حرروا المدينة من القوات النازية إبان الحرب العالمية الثانية.

وأفاد موقع /ديلفى/ اللاتفي بأن 39 نائبا في المجلس صوتوا لصالح إزالة النصب، مقابل 13 معارضا.

وجاء هذا التصويت خلال اجتماع افتراضي عاجل عقد بعد يوم من مصادقة البرلمان اللاتفي على تعليق العمل بمادة في اتفاقية ثنائية مع روسيا تخص الحفاظ على التماثيل والنصب التذكارية، وذلك على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وبعد إعلان نتائج التصويت في مجلس الدوما في ريجا، نظمت وسط المدينة مظاهرة شارك فيها نحو 200 شخصا احتجاجا على قرار إزالة النصب.

واعتقلت الشرطة - وفقا لبيانات موقع /ديلفى/ - سبعة متظاهرين منهم زعيمة حزب /الاتحاد الروسي في لاتفيا/، النائبة في البرلمان الأوروبي تاتيانا جدانوك.

بدوره، بعث حاكم مقاطعة /لينينجراد/ الروسية، ألكسندر دروزدينكو، إلى عمدة /ريجا/، مارتينش ستاكيس، برسالة أعرب فيها عن استعداد سلطات هذا الإقليم الروسي لسحب النصب التذكاري وإعادة إقامته في أراضيه.

وكانت السلطات اللاتفية قد استخدمت جرافات لإخلاء الساحة أمام النصب المذكور الذي تمت إقامته عام 1985، من أكاليل الزهور التي وضعها العديد من السكان المحليين بمناسبة ذكرى النصر في الحرب الوطنية العظمى (1941-1945)، يوم التاسع من مايو الجارى.