الخميس 16 مايو 2024

ترحيب غير مسبوق بدعوة الرئيس.. الوفد: متفائلون إزاء الحوار.. و«المصريين الأحرار»: جاء بعد تثبيت أركان الدولة

الرئيس السيسي

تحقيقات13-5-2022 | 23:25

حامد محمود

تلقت الأحزاب المصرية، دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للحوار الوطني، خلال حفل إفطار الأسرة المصرية بالترحيب الشديد، كما عبرت عن حماسها للمشاركة في فعالياته وطرح مقترحاتها ورؤاها للإصلاح السياسي.
 

«الوفد»

أعرب الدكتور عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد، عن تفاؤله الشديد إزاء الحوار الوطني، الذي دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، في حفل إفطار الأسرة المصرية.

وأضاف في لقائه في حلقة جديدة من برنامج "كلام في السياسة"، بعنوان "ما أولويات الأحزاب في الحوار الوطني"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، "الحوار السياسي أساس ومُفترض الحياة السياسية وبدون لا توجد هذه الحياة".

وأشار رئيس حزب الوفد، إلى أن الحياة السياسية وازدهارها وتقدمها يقاس بالأساس بالقدر المسموح به من الحوار بين القوى السياسية.

ولفت الانتباه إلى أن حزب "الوفد" أسرع فور تلقيه الدعوة بالمشاركة في الحوار السياسي، بتحديد الأربعاء المقبل، لعقد اللجنة المنوط بها المتابعة من أجل تحديد الموضوعات التي من المفترض أن يدور حولها الحوار الوطني.


التجمع

امتدح سيد عبد العال رئيس حزب التجمع، دعوة القيادة السياسية للحوار الوطني، مؤكدًا أنها جاءت في الوقت المناسب.

وأضاف خلال لقائه مع الطاهري، "إحنا محتاجين حوار بين جميع مكونات القوى السياسية دون استثناء تمامًا كما قال الرئيس".

وأوضح رئيس "التجمع" أنه حتى يكون الحوار فعالًا يجب أن يستند على محاور، ويكون له قضايا يناقشها في مقدمتها الإصلاحات السياسية.

«المصري الديمقراطي»

وقال الدكتور فريد زهران، رئيس حزب المصري الديمقراطي، إن الغرض الأول من الحوار الوطني الذي دعت إليه القيادة السياسية، هو الإصلاح السياسي وتحديد أولويات العمل الوطني.

وأضاف أن الأجواء التي ستساعد في نجاح هذا الحوار هي الإفراج عن جميع المحبوسين على ذمة قضايا الرأي.

وأشار رئيس حزب المصري الديمقراطي، إلى أن الأطراف المشاركة في الحوار يجب أن تكون معنية بالأساس بالإصلاح السياسي.

كما أكد: "إحنا عايزين إصلاح شامل يتضمن فتح المجال العام بكل مكوناته، أملًا في الوصول إلى ما ننشده".

«المصريين الأحرار»

وقال عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار، إن الدعوة للحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، جاء بعد تثبيت أركان الدولة.

وأكد خليل، في لقائه ببرنامج "كلام في السياسة ، "تثبيت أركان الدولة شيء مهم جدًا، وكان ينبغي على جميع أصحاب المطالب أن يسكتوا في تلك الفترة".

وأضاف رئيس حزب المصريين الأحرار: "أنا دايمًا بقول وطن بلا أحزاب أفضل من أحزاب بلا وطن"، مشيرًا إلى أن القيادة السياسية حققت إعجازًا خلال السنوات الماضية.

وأشار إلى أن مصر مرت بالعديد من المراحل الفاصلة، موضحًا: "إحنا كنا بنبني في وسط الإرهاب وقوى غاشمة، ترغب في تكسير مصر اقتصاديًا، بجانب تحدي كورونا وغيرها من الأزمات ومصر استحملت".

الرئيس السابق للدستور

بينما وجه خالد داوود، الرئيس السابق لحزب الدستور، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، على دعوته للحوار الوطني.

وأشار إلى أنه سعيد بوجوده في حلقة اليوم، موضحًا أنه يرى أن لقاءهم هذا جزء من الحوار الوطني.

وعلق الطاهري قائلًا: "على فكرة إحنا طلبنا استضافة خالد داوود في البرنامج قبل دعوة الرئيس السيسي، مرتين ولكنه اعتذر".

وامتدح خطوة مبادرة الإفراج عن عدد من الأسماء قبل حفل إفطار الأسرة المصرية، مطالبًا باستكمالها، فيما أكد الطاهري: "لجنة العفو شغالة بتنظر في القوائم التي ترد إليها".