السبت 1 يونيو 2024

بعد توليه رئاسة الإمارات.. من هو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

الهلال لايت 14-5-2022 | 13:10

إيمان علي

تصدّر اسم الشيخ محمد بن زايد آل نهيان اهتمام الجميع في الساعات الأخيرة، بعد انتخابه اليوم السبت، بالإجماع رئيسًا لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وعقد المجلس اجتماعًا في قصر المشرف بأبوظبي، برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وفق وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

انتخاب الشيخ محمد بن زايد

وجاء انتخاب الشيخ محمد بن زايد خلفًا للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، بموجب المادة 51 من الدستور، بحسب ما أعلنت وزارة شؤون الرئاسة، فيما أكد أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حرصهم البالغ على الوفاء لما أرساه الشيخ خليفة من قيم أصيلة ومبادئ استمدها من المؤسس الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والتي رسخت مكانة الإمارات على المستويين الإقليمي والعالمي.

أقرأ أيضًًا

فنلندا تؤكد تعليق روسيا امدادات الكهرباء

تحقيق فلسطيني يؤكد أن الجيش الإسرائيلي مصدر إطلاق النار الوحيد على شيرين أبو عاقلة

من هو الشيخ محمد بن زايد؟

وتقلّد الشيخ محمد بن زايد العديد من الوظائف قبل رئاسة الدولة، حيث شغل منصب ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وهو شقيق الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

ووفقا لسيرته المنشورة الموقع الرسمي لديوان ولي العهد الإماراتي فإن الشيخ محمد بن زايد "يمتلك خلفية عسكرية، إذ تخرج عام 1979 من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة حيث تلقى تدريبه هناك على سلاح المدرعات والطيران العامودي والطيران التكتيكي والقوات المظلية، ومن ثم انضم إلى دورة الضباط التدريبية في إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة".

وشغل الشيخ محمد بن زايد عدة مناصب في القوات المسلحة الإماراتية، من ضابط في الحرس الأميري- قوات النخبة في دولة الإمارات العربية المتحدة- إلى طيار في القوات الجوية، ثم تدرج إلى عدة مناصب عليا حتى وصل إلى منصب نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.

وشغل الشيخ محمد بن زايد عددًا من المناصب السياسية، والتشريعية والاقتصادية للدولة. ويعرف عنه "بذله الكثير من الجهود لتعزيز المعايير التعليمية في إمارة أبوظبي للوصول بها إلى أفضل وأرقى المستويات والمعايير الدولية. ومنذ توليه رئاسة مجلس أبوظبي للتعليم، عمل بلا كلل لإقامة شراكات مع المؤسسات التعليمية والمراكز الفكرية المرموقة عالميًا، والتي أعلن عن قيام عدد منها في أبوظبي أو تم الانضمام إلى مشاريع مشتركة استراتيجية مع المؤسسات الأكاديمية المتواجدة في أبوظبي، بتوجيهات من الشيخ خليفة بن زايد".

حداد في الإمارات

يذكر أن الإمارات كانت أعلنت، أمس الجمعة، وفاة رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد.

كما أعلنت وزارة شؤون الرئاسة الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام مدة 40 يومًا، اعتبارًا من أمس الجمعة، وتعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص 3 أيام، اعتبارًا من اليوم السبت، على أن يستأنف الدوام الرسمي الثلاثاء المقبل.