الثلاثاء 25 يونيو 2024

بعد ارتفاع أسعار السلع.. الإيرانيون يتقاتلون على الطعام وينهبون المحال (فيديو)

لقطة من الفيديو

الهلال لايت 14-5-2022 | 13:46

إيمان علي

انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، مقاطع فيديو صادمة ترصد مشاهد مأساوية في إيران، حيث أظهرت ملايين المواطنين وهم يتقاتلون على المواد الغذائية والسلع لاسيما بعد رفع أسعارها بشكل مفاجئ من قبل السلطات.

وأظهرت الفديوهات مئات الإيرانيين وهو يتقاتلون ويتشاجرون بالأيدي بشكل عنيف للحصول على المواد الغذائية التي ارتفعت أسعارها، كما أظهرت اللقطات تكسير ونهب بعض المحال، فيما ظهر الزبائن المذعورين وهم يجتاحون المتاجر ويعبئون السلع الأساسية في أكياس بلاستيكية كبيرة.

وفي السياق، عمّت الاحتجاجات مدنًا عدة في الجنوب الإيراني النائي الفقير، قبل أن تتوسع أكثر لاحقا، حيث صدحت هتافات الموت للمرشد علي خامنئي والرئيس إبراهيم رئيسي.

وقالت مينا تهراني، وهي أم لثلاثة أطفال، للأسوشيتدبرس أثناء تسوقها في أحد متاجر طهران: “أنا متأكدة من أن الحكومة لا تهتم بالمواطنين”، وهي تنظر بعين ذاهلة إلى سعر المعكرونة – التي ارتفعت من 75 ألف ريال الشهر الماضي إلى 165 ألف ريال للرطل.

بدوره، شكا حسن شهبازاده، أحد سكان العاصمة، من أن الإيرانيين الذين توقفوا عن تناول اللحوم أو منتجات الألبان لتوفير المال لم يعد لديهم ما يتخلون عنه. وقال: الآن حتى المعكرونة تُنزع عن مائدة طعامهم.

فيما أكد صالح، وهو عامل في متجر للبقالة في سوسنرد، مدينة في مقاطعة الأهواز الغنية بالنفط جنوب غرب إيران، التي تقطنها أغلبية عربية أن “هذه القفزة في أسعار الدقيق أثارت غضب الإيرانيين”. كما أشار إلى أن سعر كيس الدقيق الذي يزن 40 كيلوغراما ارتفع إلى ما يعادل 18 دولارا مقارنة بـ2.5 دولار في الأسابيع الأخيرة، مما أثار غضبا شديدا في المحافظة المضطربة.

 

الاكثر قراءة