الإثنين 1 يوليو 2024

بعد توليه رئاسة الإمارات.. أهم مناصب شغلها محمد بن زايد

الشيخ محمد بن زايد

اقتصاد14-5-2022 | 15:51

فيرونيكا مجدي

انتخب المجلس الأعلى للاتحاد الشيخ محمد بن زايد رئيساً للإمارات، وذلك خلفا للشيخ خليفة بن زايد الذي وافته المنية أمس الجمعة، ليكون بذلك ثالث رئيس لدولة الإمارات العربية الشقيقة.

نشأة الشيخ محمد بن زايد

وُلد لشيخ محمد بن زايد عام 1961 ولعب دوراً فعالاً في كافة القطاعات، وذلك في إطار تطوير إمارة أبوظبي لأكثر من ثلاثة عقود، شهدت خلالها دولة الإمارات تحولاً اقتصادياً واجتماعيا متسارعاً.

وعُرف عنه منذ فترة طويلة أنه القوة الموجهة وراء المبادرات العديدة التي ساهمت في تدعيم وتعزيز أمن إمارة أبوظبي والإمارات وتحفيز نمو وتنويع النشاط الاقتصادي فيها.

تعليم محمد بن زايد

أتم الشيخ محمد بن زايد سنواته الدراسية بين مدينتي العين وأبوظبي، حيث تدرج في المراحل الدراسية بمدارس الدولة والمملكة المتحدة.

تخرج من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة عام 1979، حيث اشتمل تدريبه العسكري على سلاح المدرعات والطيران العامودي والطيران التكتيكي والقوات المظلية.

المجال الاقتصادي

شغل الشيخ محمد بن زايد منصب رئيس مجموعة أوفسيت (برنامج التوازن الاقتصادي) التي تعمل على تنفيذ الاستثمارات في مختلف القطاعات، والتي تساعد على تنويع اقتصاد الإمارات العربية المتحدة. 

وهو رئيس مجلس إدارة كل من " شركة بترول أبوظبي الوطنية -أدنوك" منذ 28 فبراير 2021، وشكرة مبادلة للاستثمار.

وأيضا رئيس مجلس التوازن الاقتصادي "توازن" ومجلس أبوظبي للاستثمار كما انه نائب رئيس "المجلس الأعلى للبترول".

المناصب الحكومية 

في نوفمبر عام 2003، شغل محمد بن زايد منصب المستشار الرئيسي في الشؤون الأمنية، ونائباً لولي عهد أبوظبي. 

وفي نوفمبر عام 2004، تولى منصب نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي وبعد ذلك رئيساً للمجلس.

كما كان عضو نشط في المجلس الأعلى للبترول الذي يُعنى بشؤون النفط والطاقة.

مجال التعليم
 
شغل محمد بن زايد منصب رئيس مجلس أبوظبي للتعليم الذي تأسس عام 2005.

كما يرأس مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية والذي يشرف على نشر دراسات وتحليلات أكاديمية هامة تتعلق بمواضيع تهم دولة الإمارات والمنطقة.

 ويقوم مجلس أبوظبي للتعليم منذ تأسيسه بالإشراف على قطاع التعليم في الإمارة وتطويره مستعيناً بإجراء الدراسات وتفعيل مشاركة الطلاب وأولياء الأمور في عمليات التقييم والتواصل مع المؤسسات التعليمية الدولية من أجل تبادل المبادرات لتطوير القطاع التعليمي.

الأوسمة

حصل الشيخ محمد على العديد من الأوسمة والميداليات من الإمارات ودول أخرى منها مملكة البحرين ودولة قطر، ودولة الكويت وسلطنة عمان والمملكة الأردنية الهاشمية، والمملكة المغربية وباكستان والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، وفرنسا وألمانيا واسبانيا وإيطاليا والصين وكوريا الجنوبية وماليزيا، إضافة إلى الأمم المتحدة.