الأحد 19 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 15 مايو.. اندلاع حرب فلسطين 1948

حرب 1948

تحقيقات15-5-2022 | 01:05

أماني محمد

يوافق اليوم 15 مايو، ذكرى اندلاع حرب فلسطين 1948، والتي نشبت بعد يوم من صدور قرار إعلان قيام الكيان الصهيوني، بعد إنهاء الانتداء البريطاني على فلسطين وصدور قرار الأمم المتحدة بتقسيم فلسطين، واستمرت الحرب من مايو 1948 وحتى مارس 1949، كما يوافق اليوم ذكرى وفاة زكريا محيي الدين، أحد أبرز رجال تنظيم الضباط الأحرار، وميلاد المخرجة الكبيرة إنعام محمد علي.

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1919 - انتصار قوات ملك الدولة السعودية الثالثة عبد العزيز آل سعود في معركة تربة على قوات الشريف الحسين بن علي، حاكم مكة والمدينة المنورة.

1948 - الجيوش العربية تدخل فلسطين أبان حرب فلسطين، والإعلان عن قيام الكيان الصهيوني، ويعرف هذا اليوم بيوم النكبة، حيث جاء ذلك بعد أن أعلنت بريطانيا إنهاء انتدابها على فلسطين وأصدرت الأمم المتحدة قرارًا بتقسيم فلسطين لدولتين يهودية وعربية، الأمر الذي عارضته الدول العربية وشنّت هجومًا عسكريًا لطرد المليشيات اليهودية من فلسطين، واستمرت الحرب من مايو 1948 حتى مارس 1949.

1957 - المملكة المتحدة تفجر قنبلتها الهيدروجينية في المحيط الهادي.

1980 - إسرائيل تعلن القدس عاصمة إسرائيل إلى الأبد.

1984 - سوريا تستدعي سفيرها في المغرب وتجمد عضويتها في لجنة القدس التابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي التي يرأسها المغرب احتجاجًا على استقبال الحكومة المغربية لوفد إسرائيلي.

1988 - الجيش السوفيتي يبدأ انسحابه من أفغانستان بعد 9 سنوات من غزوها.

2009 - الرئيس الأمريكي باراك أوباما يجري إصلاحات على نظام المحاكمات العسكرية في معتقل جوانتانامو للأجانب المشتبه في علاقتهم بالإرهاب، ما أغضب مؤيدين له قالوا إنه حنث بوعده بإنهاء المحاكم المثيرة للجدل التي شكلتها إدارة الرئيس السابق جورج دبليو بوش.

2011 - مواجهات بين الجيش الإسرائيلي ومتظاهرين في هضبة الجولان وقطاع غزة وعلى الحدود مع لبنان في ذكرى يوم النكبة، تؤدي إلى إطلاق نار من الجانب الإسرائيلي وتسقط العشرات ما بين قتلى وجرحى.

2012 - فرانسوا أولاند يتسلم مهامه رئيسًا لفرنسا خلفًا لنيكولا ساركوزي، ويعين فور توليه السلطة جان مارك أيرو رئيسًا للحكومة.

2018 - افتتاح جسر القرم الرابط بين شبه جزيرة القرم والبر الروسي، ليصبح بذلك أطول جسر في أوروبا حتى تاريخ افتتاحه.

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1938 - إنعام محمد علي، مخرجة مصرية أنتجت العديد من الأفلام والمسلسلات، أخرجت أول تمثيلية تليفزيونية لها عام 1964، ومن أبرز أعمالها هي والمستحيل، وضمير أبلة حكمت، وأم كلثوم، وقاسم أمين، إضافة لخمسة أفلام سينمائية، منها الطريق إلى إيلات.

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

2012 - زكريا محيي الدين، عسكري وسياسي مصري، كان أحد أبرز الضباط الأحرار، وتولى عدة مناصب سياسية هي رئيس وزراء ونائب رئيس الجمهورية وأول رئيس للمخابرات العامة، كما تولى منصب رئيس الجمهورية ليومين، عندما تنحى الرئيس جمال عبد الناصر عن الحكم في أعقاب هزيمة 1967، ثم بعد عودة الرئيس جمال عبد الناصر استقال زكريا محيي الدين، وانتهت مسيرته السياسية، وتوفي عن عمر ناهز 94 عامًا.

الاكثر قراءة