الأربعاء 15 مايو 2024

هل يتم منح جرعة رابعة من لقاح كورونا للمواطنين؟.. الصحة توضح

لقاح كورونا

طبيب الهلال15-5-2022 | 11:45

أماني محمد

دراسات وآراء عديدة حول العالم تشير إلى احتمالية منح الجرعة الرابعة من لقاح كورونا للمواطنين، لضمان المزيد من الحماية للمواطنين وخاصة من كبار السن، وقد بدأت بعض الدول تتجه إلى منح الجرعة الرابعة من اللقاح لمواطنيها.

وقد كشفت وزارة الصحة تفاصيل جديدة حول منح الجرعة الرابعة من لقاح كورونا، حيث أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة أنه حتى هذه اللحظة لم تتفق المؤسسات الصحية العالمية على منح المواطنين جرعة رابعة من لقاح فيروس كورونا.

وأوضح عبد الغفار في تصريحات له اليوم، أن عدد الدول التي منحت لمواطنيه الجرعة الرابعة قليل للغاية وأغلب الدراسات تتحدث عن لقاح كورونا موسمي، مطالبا المواطنين بالحصول على لقاح فيروس كورونا والجرعة التنشيطية لتقوي مناعتك وتقلل من خطر الإصابة بالعدوى.

 

الجرعة الرابعة من لقاح كورونا

وكانت المملكة المتحدة قد بدأت الشهر الماضي بتوزيع الجرعة الرابعة على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 75 عاماً والأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض، كما تم إقرار تلك الجرعة في عدد من الدول منها ألمانيا وخاصة كبار السن من عمر 75 فأكثر وكذلك نزلاء بيوت رعاية المسنين والأشخاص من عمر 12 سنة فأكثر الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

وفي المملكة العربية السعودية، بدأ الاتجاه لمنح الجرعة الرابعة وهي الجرعة التنشيطية الثانية لبعض الأشخاص، حيث أكدت وزارة الصحة السعودية أن هذه الجرعة تعطى للفئة العمرية الأكبر من 50 عاما لمن يرغب بعد إتمام 8 أشهر من أخذ الجرعة التنشيطية الأولى.

كما استعدت إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة لإقرار جرعة معززة ثانية من لقاح كورونا لأي شخص يبلغ من العمر 50 عاما أو أكثر، حيث تهدف الجرعة الرابعة إلى توفير "حماية إضافية"، وسط مخاوف من انتقال إحدى سلالات أوميكرون الفرعية إلى الولايات المتحدة.

 

لقاح كورونا موسمي

وفي تصريحات سابقة له، أكد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن هناك اتفاقا على جعل اللقاح موسمي وهذا ما اتفقت عليه أغلب الدراسات، مشيرا إلى أن هناك 40 مليون مواطن في مصر حصلوا على الجرعة الثانية من لقاحات كورونا.

Dr.Radwa
Egypt Air