الأربعاء 1 مايو 2024

أبو الهول الأكثر بحثا على مواقع التواصل بعد إغلاق عينيه

أبو الهول

الهلال لايت 15-5-2022 | 11:47

ميادة عبد الناصر

تمثال أبو الهول أصبح  الأكثر بحثا على جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي وذلك بعد تداول رواد السوشيال ميديا صورا له و يظهر فيها انه قام بإغلاق عينيه ، وتصدرت الصور الترند على  مواقع التواصل الاجتماعى  وتناقلتها وسائل الإعلام المختلفة لمعرفة الحقيقية حولها فالبعض أكد أنها مجرد صور مفبركة وتم تعديلها عبر برنامج الفوتو شوب والبعض الآخر أكد أن هذه الصور نذير سر حسب النقوش الفرعونية وأنه لابد أن يتم أخذها على محمل الجد.

حقيقة أم فوتو شوب 

بعد تداول الكثير من الصور لتمثال أبو الهول  مغمض العينين وبين كون الصور حقيقية ام انه تم تعديلها على الفوتوشوب وبعد عملية بحث بسيطة وجدنا أن هناك  صور ارشيفية لـ ابو الهول على واحدة من أكبر وكالات التصوير في العالم (Gettyimage) والتي تم تصويرها قبل عام على مراحل متفرقة وزوايا مختلفة، منهم صورة قديمة تم تصويرها من الأسفل (زاوية منخفضة) وتظهر عيناه مغلقتين، أما الصور الحديثة تم تصوريها من زوايا آخرى وتظهر عيناه طبيعيتين.

وبالنسبة للصور التي تم تداولها اتضح انها صور مفبركة للتمثال، حيث تم تصويره بـ زواية عكس الشمس، وبكاميرا ضعيفة لم توضح ملامحه، الأمر الذى جعل الصورة تظهر بهذا الشكل. 

أبو الهول ١

ابو الهول


إقرأ أيضا 

هل أغمض "أبو الهول" عينيه ونام؟.. خبير أثري يوضح الحقيقة
 

بعد الجدل حول إغلاق عينيه.. معلومات عن أبو الهول وتاريخه
 


كوميكس وسخرية على مواقع التواصل 

بعد انتشار الصور انتشرت الكوميكس الساخرة والتي انقسمت بين السخرية والخوف من حدوث امر معين وقد انتشر تعليق من بين الكثير من التعليقات والذى كان نصه "حاجة غريبة جدًا اللي بتحصل دلوّقتي.. أبو الهُول النهاردة الصُبح ودون أيّ تدخُل لعمليات ترميم أو تأثير بشري، التقطت ليه صور كتير النهاردة من شخصيات كتير جدًا وانتشرت على وسائل التواصل بأن عينه مغمضة على عكس المُعتاد.. يعنّي إيه..؟ يعنّي زيّ ما أنتَ شايف في الصور كده عيون مقفولة وباين كأنه "نام".. ودي صور مُتعددة ومن مصادر مُختلفة وفي فيديوهات بتُؤكد ان الصور دي مش فوتوشوب.. في ناس بتقول إنها إشارة لقُرب حدوث أمرٍ ما".

ترويج للسياحة 
 البعض وجد أن هذه الضجة وهذه الصور أفضل ترويج للسياحة ودعاية مجانية لزيارة مصر والمعالم الأثرية الكثيرة الموجودة بها والتصوير مع أبو الهول  والمعالم الأثرية كما بدأت بالفعل بعض المجموعات في نشر صور قديمة لها مع أبو الهول لتؤكد على أنه كما هو لا يوجد أو تغيير .


لعنة الفراعنة 

لعنة الفراعنة  رغم التأكيد من قبل الأثريين والعلماء على أنها مجرد خرافات إلا أنها هي أول ما يتبادر للذهن عند حدوث أي شيء يتعلق بالفراعنة ولهذا أرجع البعض أن ما حدث لعنة من لعنات الفراعنة أو إشارة من ابو الهول بقدوم لعنة أو كارثة كبيرة خلال الفترة المقبلة، أرجعها البعض إلى حرب نووية قادمة، كما ربط البعض هذه الواقعة باكتشاف ناسا الحديث، الذي أظهر وجود باب على سطح المريخ يؤدي إلى عالم أو كون آخر .


خبير آثار يرد 

أكد الدكتور علي أبو دشيش، خبير الآثار المصرية وعضو اتحاد الأثريين، أن هذا الكلام غير صحيح وغير منطقي، مشيرا إلى أن هذه ليست الشائعة الأولى عن تمثال أبو الهول الذي يرجع للملك خفرع مؤسس الهرم الثاني.

وأوضح أبو دشيش، في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أن تمثال أبو الهول على مدار الزمن ظل يحيطه السحر والغموض ولأنه من أحد أيقونات الحضارة المصرية القديمة، ظل دائما حديث العالم أجمع فالعالم مفتون بغموض وجمال الحضارة المصرية القديمة المتفردة، مشيرا إلى أن التصوير الفوتوغرافي وبرامج الفوتوشوب والجرافيك أصبحت تسطيع الآن تحريك الأشياء الثابتة من مكانها الأصلي كما يمكنها التلاعب بالملامح الفنية والتحكم فيها بشكل كبير، وأيضا اختلاف زوايا التصوير وأوضح أن هذه الصورة المنتشرة لأبو الهول وحالة الجدل حول إغماض عينيه، تروج للسياحة الداخلية وسوف يقوم الكثير بزيارة منطقة الأهرامات لمشاهدة تمثال أبو الهول الضخم، فهذا سوف يزيد من الوعي الأثري للمواطنين.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa