الجمعة 10 مايو 2024

أساقفة الأراضي المقدسة ينددون بعنف الشرطة الإسرائيلية في جنازة أبوعاقلة

شيرين ابو عاقلة

عرب وعالم16-5-2022 | 14:04

دار الهلال

 اتهم أساقفة الأراضي المقدسة، اليوم الإثنين، إسرائيل بـ "عدم احترام" الكنيسة عند تشييع الصحفية شيرين أبو عاقلة الجمعة، فيما استنكرت إدارة المستشفى "الإجراءات غير المسؤولة". وشارك الآلاف في تشييع الصحفية التي قتلت الأربعاء، برصاصة في الرأس خلال تغطيتها عملية للجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة.

وهاجمت الشرطة المشيعين الذين أصروا على حمل النعش والسير به نحو كنيسة الروم الكاثوليك الملكيين، ورفعوا العلم الفلسطيني. وقال بطريرك القدس للاتين بييرباتيستا بيتسابالا متحدثاً باسم أساقفة الأراضي المقدسة، إن "الشرطة دخلت مرفقا صحياً مسيحياً، لم تحترم الكنيسة، أو المنشأة الصحية، أو الموتى".

وأضاف في مؤتمر صحفي عقد في مبنى المستشفى في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية المحتلة "تدخل الشرطة واستخدامها غير المبرر للقوة، انتهاك خطير للأعراف والمعايير الدولية".

وكاد نعش أبو عاقلة أن يسقط أرضاً من أيدي المشيعين بعد الضرب بالهراوات من الشرطة الإسرائيلية التي اعتقلت بعضهم.

وندد مجلس الأمن الدولي بالإجماع بمقتل الصحفية، ودعا إلى "تحقيق شفاف ونزيه"، وقالت الشرطة الإسرائيلية السبت إنها ستفتح تحقيقاً، مؤكدة أن "عناصرها تعرضوا لأعمال عنف من المشاغبين".

ولاحقاً، نقل النعش إلى الكنيسة داخل البلدة القديمة عبر مركبة الكنيسة قبل تشييع القتيلة إلى المقبرة. من جهته، استنكر المستشفى الفرنسي إجراءات الشرطة الإسرائيلية "غير المسؤولة".

Dr.Radwa
Egypt Air