الأربعاء 29 مايو 2024

مفاجأة.. رئيس الوزراء الإسرائيلي يُدعى بـ «عبدالرحمن شاؤول».. والنوبية لغته الأم

15-7-2017 | 21:07

عرضت مؤخرا في متحف تل أبيب سلسلة من ثلاثة أفلام قصيرة بعنوان "من هو  عطا الله عبد الرحمن شاؤول"؟، وهو الاسم الذي يعرف به رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتانياهو" في الأسطورة السودانية التي انتشرت في التسعينيات، وتقول إن "نتانياهو" لم يولد في إسرائيل عام 1949، وإنما ولد في قرية صغيرة في شمال السودان لعائلة محلية يهودية، طبقا لتقرير نشره موقع “المصدر” الإسرائيلي اليوم السبت.

تحدثت مخرجة الفيلم الإسرائيلي “لوسيانا كبلون” مع موقع "المصدر" واصفة كيف وصلت إليها الشائعات قائلة: ”أرادت أمينة معرض تل أبيب أن أحضر فيلما للمعرض ذا صلة بإفريقيا، حيث إنني ناشطة بمجال دراسة الجاليات المهاجرة إلى إسرائيل، ومن بينهم المُهاجرون الإفريقيون؛ لذا تحدثت مع شاب من إقليم دارفور وأخبرني حول الشائعات ذات الصلة بنتانياهو”. 

وأضافت “كبلون” قائلة: "كان الشاب مقتنعًا بأن الخبر صحيح، في البداية ضحكت عند سماعه؛ ولكن عندها بدأت بالتفكير في معنى هذه القصة فيما يتعلق بطالبي اللجوء السودانيين الذين يعيشون في إسرائيل، وعرفت أنهم يؤمنون حقا بأن “نتانياهو” قد ولد في السودان أيضا، ربما يمنحهم هذا الخبر أملاً في أن تكون سياسته تجهاهم متسامحة أكثر".

وأشارت “كلبون” إلى أنها لم تستطع تصوير فيلم في السودان، فسافرت إلى نيجيريا لتصويره، ودمجت فيه نسخة سمعتها إضافة إلى نسختين إضافيتين ابتكرتهما حول أصول “نتانياهو” قائلة: ”فكرت أنه إذا استغللت إلهاما من شائعة، فلابد أن أستغله حتى النهاية، فدمجت في الفيلم قصصا تاريخية حول تدخل إسرائيل في إفريقيا في الخمسينيات والستينيات”.

وهناك عدة صيغ مختلفة لهذه الشائعات، فهناك ادعاءات تقول إن “نتانياهو” ولد في مدينة “نوري” الواقعة على الضفة الشمالية من النيل شمال السودان, وترعرع في منطقة مروى، في المقابل, هناك ادعاءات أخرى تشير إلى أن نتانياهو ولد في “وادي حلفا” وهو يتقن اللغة النوبية، وفي ادعاء آخر ورد أن “نتانياهو” ولد في قرية "حالوف" الواقعة في منطقة نوبا أو أنه من أبناء قبيلة الشايقية السودانية.

أما عن عائلة “نتانياهو” فتقول الشائعات إنها كانت تحمل المواطنة السودانية، وعملت مثل الكثير من يهود السودان في تصدير منتجات الكحول والزراعة واستيرادها. إلا أن العائلة غادرت السودان عندما كان نتانياهو في سن عشر سنوات، وذلك بعد أن أعلن أن تجارة الكحول تعتبر عملا خارجا عن القانون.

من الجدير بالذكر أنه فيما عدا النشر في المواقع والمنتديات على الإنترنت، ليست هناك أدلة إضافية تدعم الادعاءات أن أصل “نتانياهو” من السودان.

وفق السيرة الذاتية الخاصة بنتانياهو، فقد ولد عام 1949 في تل أبيب وترعرع في القدس في صغره. ولكن في سن عشر سنوات انتقلت عائلته للعيش في أمريكا وعادت إلى إسرائيل عندما كان عمره 18 عاما ليخدم في الجيش الإسرائيلي، وبعد تسريحه من الجيش تعلم في معهد “ماساتشوستس” للتقنية الأمريكي، وبعد ذلك عاد إلى إسرائيل ثانية وانخرط في السلك الدبلوماسي والسياسي في الدولة، حتى وصل إلى منصب رئيس الحكومة الإسرائيلية إذ يشغله للمرة الرابعة على التوالي.