السبت 4 مايو 2024

محافظ أسيوط: توريد أكثر من 67 ألف طن قمح للشون حتى الآن

قمح محلي

محافظات17-5-2022 | 12:13

دار الهلال

قال محافظ أسيوط عصام سعد، إنه تم توريد 67 ألفا و476 طنا و916 كيلوجراما من الأقماح المحلية إلى أكثر من 30 شونة وصومعة للأقماح منذ بدء موسم التوريد وحتى اليوم، مشيرا إلى أن الدولة لا تدخر جهدًا في الاهتمام بالمزارعين وتقديم كافة التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي. 

جاء ذلك خلال لقاء المحافظ بمكتبه بديوان عام المحافظة، اليوم /الثلاثاء/، وكيل وزارة التموين المهندس محمد إسماعيل؛ لمتابعة أعمال توريد محصول القمح موسم 2022 للشون والصوامع؛ وفقاً للخطة التي يجرى تنفيذها بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية، واستلام الأقماح من المزارعين والموردين والتجار بسهولة ويسر دون أية عقبات.

ووجه المحافظ - خلال اللقاء - بتقديم كافة التسهيلات والدعم للمزارعين لتوريد محصول القمح واستلامه من المزارعين سواء في الأراضي الزراعية أو الأراضي الصحراوية المستصلحة، ومتابعة الإجراءات والآليات المتبعة لتحقيق المستهدف لهذا العام الذي يبلغ 403 آلاف طن، مشيرا إلى أن المحافظة تتميز هذا العام بزراعة مساحات كبيرة من القمح تبلغ 230 ألف فدان بمختلف القرى والمراكز بمتوسط إنتاجية 18 أردبا للفدان.

واستعرض المحافظ تقريرا عن أعمال توريد القمح بصوامع وشون المحافظة ومراكز التجميع وسير عمل اللجان المشكلة بها لاستلام الأقماح والتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات، لافتًا إلى تكثيف الحملات والجهود للتفتيش على المطاحن الخاصة والصوامع للتأكد من التزامها بتعليمات وقرارات وزارة التموين المنظمة لتداول الأقماح ومنع المطاحن الخاصة من التعامل مع الأقماح المحلية واتخاذ من ما يلزم من إجراءات قانونية تجاه المخالفين وفقًا للقانون. 

كما وجه المحافظ وكيل وزارة التموين بالتنسيق مع مسؤولي البنك الزراعي المصري والشركة المصرية للصوامع وشركة مطاحن مصر الوسطى؛ لتقديم كافة التسهيلات لاستقبال الأقماح المحلية وفقًا للكميات التي أعلنتها وزارتا الزراعة والتموين.

وأكد استمرار جولاته الميدانية لمتابعة أعمال حصاد محصول القمح واستلامه؛ للاطمئنان على تذليل كافة العقبات في سهولة ويسر وفقاً للقواعد والاشتراطات المنظمة لذلك؛ حفاظاً على سلامة المحصول باعتباره أحد المحاصيل الاستراتيجية الهامة للدولة.

Dr.Randa
Dr.Radwa