الأحد 5 مايو 2024

«أنقاض» تقدم الليلة الثالثة على مسرح ثقافة الجيزة .. اليوم |صور

مسرحية أنقاض

ثقافة18-5-2022 | 13:05

همت مصطفى

يواصل  فريق العرض المسرحي «أنقاض» تقديم، ليلة  جديدة  على مسرح قصر ثقافة الجيزة، ضمن عروض الموسم المسرحي 2021/ 2022 للإدارة العامة للمسرح، برئاسة مهندس الديكور محمد جابر وتقدم المسرحية ليلتها الثالثة ، مساء اليوم 18 مايو في الساعة الثامنة مساءً.

وقال مخرج محمد الدسوقي لبوابة دار الهلال في تصريحات خاصة سابقة: إن العرض يطرح قضية مهمة جدا، وهي هجرة الشباب، ومحاولاتهم المستميتة نحو، ترك الوطن، والبحث عن مأوى آخر، في بلاد الغرب، بمختلف الطرق، والإصرار على السفر والهجرة والبعد عن الوطن.

 

وأضاف محمد الدسوقي أن العرض يتناول  قضيته في إطار الصراع بين الشخصيات الرئيسية بالعرض، وهما الام وابنها في محاولة منها إلى تخفيف كل الأنقاض التي بداخله، وتسعى بكل جهدها  اقناعه إلى الالتفات والنظر، إلى أصله، وجذوره الممتدة في أرضه، ووطنه، والتي من خلالها تتكون من بعده أجيال أخرى، هي التي تمثل نسيج الوطن، وأبنائه، وتدعو الأم برجاء إلى البقاء في وطنه، والتمسك بجذوره.

ويقول مخرج العرض في كلمته الخاصة والمعبرة عن القضية الرئيسة في العرض:

"إليك.. أيها الفتى الحالم القابع في كل شخص فينا.. إن أنقاض تحمل روحك و تاريخك و ماضيك أفضل من قصور من ورق لا تشبهك و لا تعبر عنك.. حاول أن ترمم أنقاضك..فهى الوحيده القادره على احتواءك ..قد يكون الوجه به بعض الندوب.. ضمدها بيدك واعلم انك لن تستطيع تغيير وجهك فقط حاول..وستنجح".

أبطال العرض

العرض المسرحي«أنقاض» من بطولة: الفنانة عبير منصور والفنان محمود عساف، موسيقى ةوألحان محمد عزت، والتوزيع والمؤثرات شهاب عزت والتعبير الحركي أشرف شرف، إضاءة نائل عبد المنعم، ماسكات وعرائس، فتحي مرزوق، والديكور والأزياء والدعاية هبه عبد الحميد ومساعد المخرج أول: بكار حميدة، وتنفيذ ديكور: حسين عبد النعيم، أشرف طعيمة،أحمد عبد الواحد، حسن أبوعقدة، شريف أنور، محمد محيي، مساعدوا الإخراج، يحيى الدسوقي، مروان هشام، معتز محمد، مريم سامح، شادي ربيع، محمود مصطفى، ومخرج منفذ شيماء ربيع،  ومن أشعار: طارق علي من تأليف الكاتب رجب سليم، وإخراج محمد الدسوقي.

ويقام العرض«أنقاض» ، بمشروع التجارب النوعية بقصر ثقافة الجيزة، والفنان هشام عطوة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، ومن إنتاج  الإدارة العامة للمسرح، برئاسة مهندس الديكور محمد جابر والفنان جلال عثمان رئيس الإدارة المركزية لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد.