الإثنين 29 ابريل 2024

حممه قد تكشف أسرار الأرض.. أول فيديو من داخل بركان تنزانيا الغامض النشط

دوينيو لينجاي

الهلال لايت 18-5-2022 | 19:20

إيمان علي

استطاع مصور أن يلتقط مقطع فيديو مثير، يظهر لقطات من داخل بركان نشط يحظى بشهرة واسعة حول العالم بسبب الغموض الذي يدور حوله.

والتقط المصور جودي ماكدونالد لموقع ،(natgeotravel) فيديو أثناء التحليق بطائرة فوق قمة أول دوينيو لينجاي (جبل الله)، يصور لقطات للبركان النشط الواقع بغريغوري ريفت في تنزانيا.

وقال جودي أثناء الطيران ومع فتح باب الطائرة، كنت قلقًا من أن أسقط هاتف الآيفون الخاص بي، ورغم ذلك أكملت الاتكاء على باب الطائرة وهو مفتوح على بركان جبل؛ لإلقاء نظرة فاحصة على فوهة بركان أول دوينيو لينجاي

يُعرف البركان الموجود في غريغوري ريفت، من قبل السكان المحليون باسم «جبل الرب»، وهو الوحيد المعروف بإطلاق الحمم الكربونية، وهي غنية بالصوديوم والبوتاسيوم وكربونات الكالسيوم، ولكنها تحتوي على كمية قليلة من السيليكا، مما يعطي الحمم لزوجة أقل.

يمكن أن تكشف الحمم البركانية من بركان "أول دوينيو لينجاي" الغامض في تنزانيا عن أسرار الأرض، وفقًا لتقرير نُشر في نشرة نيو ساينتست، نقلًا عن كيت لاكستون من كلية لندن التي كانت تدرس البركان منذ عدة سنوات.

تتمثل إحدى السمات الفريدة لـ أول دوينيو لينجاي في أنها تنتج ثورات بركانية مفرطة، ولكنها تنفجر بين الحين والآخر بحمم من السيليكات، كما تقول لاكستون، وهو أمر غير مفهوم جيدًا من قبل العلماء.

تتميز الحمم البركانية التي تحتوي على "الناتروكربوناتيت" بلزوجة منخفضة، مما يجعلها واحدة من أسرع الحمم تدفقًا ويمكن بسهولة الخلط بينها وبين الزيت أو الماء المتسخ، وهناك ميزة أخرى فريدة من نوعها لبركان أول دوينيو لينجاي، وهي أن حممها الناتروكربوناتيت سوداء لأنها تتشكل في درجات حرارة منخفضة، في أي درجة حرارة بين 400 و 600 درجة مئوية، وهذا أقل بكثير من الحمم القياسية الغنية بالسيليكات والتي تتشكل في أي درجة حرارة بين 700 و 1200 درجة مئوية.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa