الأحد 19 مايو 2024

تنوير.. «طلاب إعلام جنوب الوادي» يضعون خطة لتطوير المحتوى الصحفي الإلكتروني

تنوير

أخبار18-5-2022 | 15:12

دار الهلال

يسعى طلاب الفرقة الرابعة بكلية الإعلام جامعة جنوب الوادي في قنا، خلال مشروع التخرج الخاص بهم، والتي أطلقوا عليه "تنوير"، تطوير الموقع الصحفي الإلكتروني، في محاولة منهم لخلق أساليب تطوير جديدة للمواقع الصحفية.

ويهتم المجلس الأعلى لتنيظم الإعلام والهيئة الوطنية للصحافة، برئاسة الدكتور عبدالصادق الشوربجي، رئيس الهيئة بتطوير المحتوى الإلكتروني الصحفي، إذ تم تطوير البوابات الإلكترونية للصحف القومية.

في ذات السياق، أعلن طلاب الفرقة الرابعة، بكلية الإعلام، جامعة جنوب الوداي في قنا، عن مشروع التخرج الخاص بهم، وذلك لعرضه على اللجنة المناقشة للمشروع داخل الجامعة، برئاسة الدكتور عبده قناوي المشرف العام على المشروع بالجامعة، تحت إشراف الدكتور خالد القاضي عميد كلية الإعلام.

وأكد الطلاب أن المشروع يهدف لعدة مزايا تتعلق بالصحافة الإلكترونية وكيفية تطوير المتحوى الصحفي الإلكتروني، وهذا ما تتجه إليه الجهات المسؤولة عن تطوير الصحافة في مصر حاليا.

وأشاروا إلى أن هناك العديد من الأهداف التي تتخلص في:

- مشروع تنوير هو موقعًا خدميًا يهدف إلى إرشاد طلاب الجامعة وتطوير مهاراتهم المختلفة.

- يهتم المشروع بتوجيه الطلاب في الاتجاه الصحيح عن طريق وضع مجموعة مختارة من المراكز التدريبية المتخصصة في المجالات المختلفة.

- يحاول المشروع تعريف الطلاب بما تبذله الدولة في مجال تطوير التعليم الجامعي، لإخراج طالب شامل متشبعًا علميا واجتماعيا وثقافيًا وباحثًا عن الحقيقة أينما وجدت، هذا أهم أهداف المشروع.

ويتمحور الموقع في 4 أبواب خدمية شاملة هي كالآتي:

- باب اللغات: يحتوي على 3 أقسام، هما: قسم تعليم اللغة الإنجليزية، وقسم لتعليم اللغة الفرنسية، وأخر للغة التركية.

- باب التحول الرقمي: هو باب متخصص في مجال التعليم والتدريب على استخدام وسائل التكنولوجيا الرقمية الحديثة، بما فيها وسائل الاتصال السلكي واللاسلكيظ، بجانب الذكاء الاصطناعي بما يسهم في ملاحقة التطور السريع لصناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصال. 

- باب البرمجة: ينقسم هذا الباب لـ3 أقسام، هما:
 
1- خاص بتعلم لغة البرمجة "Html".
 
2- تعليم لغة "css5".

3- تعليم لغة "JavaScript".

هذا الباب يسعى لتوفير عناء البحث على الطالب، ووضعة في أفضل المراكز المعتمدة التي تخرج في النهاية كوادر متميزة في مجال البرمجة. 

في ذات السياق، يأتي بعد ذلك باب مال وأعمال المهتم بأعمال التسويق لطلاب المشروع:

هذا الباب يجد فيه الباحث عن المعلومات التي يريدها ويبحث عنها في مجال business وإدارة الأعمال.

ويحتوي هذا الباب على مجموعة مختارة بعناية فائقة من المراكز التدريبية المتخصصة في هذا المجال.

- الباب الإرشادي للمشروع:

أطلق عليه "بيتنا السعيد"، هو باب إرشادي رفيع المستوى يُعطي إرشادات خاصة بالتنشئة الاجتماعية والتكوين الأسري السليم، من خلال مواقع متخصصة في ذلك، كما أنه يُعطي كورسات تدريبية.