الإثنين 29 ابريل 2024

أهالي وادى بئر زغير يشاركون بقوافل الوديان الثقافية

مشاركة أهالي وادى بئر زغير بقوافل الوديان الثقافية

ثقافة18-5-2022 | 19:59

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، فعاليات قوافل الوديان الثقافية بوادي بئر زغير، والتي ينظمها إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة الكاتب محمد نبيل من خلال فرع ثقافة جنوب سيناء، وبدأت من مدينة نويبع وتتوجه إلى مدينة دهب ثم مدينة ابورديس.

تضمنت الفعاليات لقاءات حوارية عن «إنجازات الوطن خلال المرحلة الراهنة»، بجانب صالون ثقافي شمل قصيدة «ليلي يا بنت العم» قدمها عبد الحميد السبكي، قصيدة «في هواك» للشاعرة فكرية غانم، «عايزة أقولك» للشاعرة فاتن متولي، قصيدة «استمحيك عذرًا سيدي» قدمتها نجلاء يوسف، أدار الحلقة البحثية رحاب الشيخ، بالإضافة إلى تنفيذ ورشة حكي للأطفال عن شهداء الوطن نفذها ابتسام فاروق وإسراء سالم.

بجانب مسابقة اكتشاف مواهب رسم وشعر وغناء وحوار مع الأطفال، ومنهم أطفال ذوي الهمم من أطفال قبيلة المزاينة، إلى جانب ورشة حكي من كتاب قطر الندى، وقصص حكايات شعبية عن الطابع البدوي.

كما أقيمت فقرة "نقطة الماء" لتوعية الأطفال، وكيفية الحفاظ على نظافة الجسم، استعمال فرشة الأسنان وتوزيع فرش أسنان للاستفادة من التوعية، كما تم تدريب الأطفال على تقديم استعراض غنائي.

وتستمر فعاليات ورش اكتشاف مواهب وتعليم المرأة السيناوية ورش الخياطة والتطريز والنول، بجانب ورشة فنية للأطفال، وورشة تعليم التفصيل لعدد من لسيدات وادي زغير، كما استمرت ورشة النول والتي استخدم فيها خيط بف، خيط صوف، خيط كتمبرلية لعمل مفارش على النول جميلة ومختلفة وبأقل الخامات، وأسهل طرق التنفيذ تدريب ابتسام فاروق، ورشة التفصيل باستخدام كريب أسود وتشكيلة خيوط مختلفة وعمل مجموعة متنوعة من العبايات السيناوية تدريب نجلاء يوسف، بينما أقيمت ورشة ذات طابع بدوي سيناوي مستوحاة من العادات والتقاليد البدوي وهي عمل "الفراشيخ" الخبز اليومي للمنزل البدوي وعمل خبز الفحم "الطبانة".

Dr.Randa
Dr.Radwa