الجمعة 17 مايو 2024

وزير الزراعة: لدينا مخزون استراتيجي من القمح يكفي لمدة 4 أشهر

القمح

توك شو18-5-2022 | 22:32

إبراهيم سعيد

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير، إن هناك حوافز للمزارعين من أجل توريد القمح، وأنه تم حتى الآن استلام مليوني و150 ألف طن؛ ولدينا مخزون استراتيجي من القمح يكفي لمدة 4 أشهر.


وأضاف القصير، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر قناة "صدى البلد"، أن الأحوال الجوية كانت لها دور فى تأخر حصاد القمح، وهذا الأمر عاد بالنفع على الجميع، موضحًا أن هناك 3.6 مليون فدان تمت زراعتها بالقمح لتوفير احتياجات المواطنين، وتمت زيادة المنافذ لاستلام القمح تيسيرًا على المواطنين.

وأشار وزير الزراعة، إلى أن مصر من أعلى دول العالم في متوسط إنتاج القمح للفدان الواحد هذا العالم بسبب السلالات التي تم توفيرها، مؤكدا أن الدولة تعمل تحسين منظومة المحاصيل الاستراتيجية لتوفير السلع للمواطنين، وتتخذ إجراءات استباقية، منها المشروع القومى للصوامع، التى تستوعب الآن 5.5 مليون طن.


وتطرق الوزير، إلى أن إنتاج مصر من الأرز يكفي احتياجات المواطنين، ويكون هناك فائض، ولكن هناك مشكلات في المياه، موضحًا أن هناك مواطن مصري حاصل على ميدالية بشأن زراعة نوع من الأرز، وستتم الاستعانة به في الموسم الجديد.