الخميس 16 مايو 2024

"وول ستريت جورنال": الصين تحظر على كبار المسؤولين بالبلاد امتلاك أصول في الخارج

الصين

عرب وعالم19-5-2022 | 19:36

دار الهلال

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، اليوم الخميس، نقلا عن مصادر وصفتها بالمطلعة، أن الحزب الشيوعي الصيني سيمنع الترقيات للمسؤولين رفيعي المستوى الذين يمتلك أفراد عائلاتهم أصولا كبيرة خارج البلاد. 

ونقلت الصحيفة عن محاوريها قولهم: إن "القرار الداخلي لإدارة التنظيم باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني تم نشره في مارس الماضي، ولم يتضح بعد ما إذا كان سيتم نشره على نطاق واسع وسيكون له أثر رجعي.

ووفقا للقرار، يحظر على أزواج وأبناء المسؤولين على المستوى الوزاري امتلاك، بشكل مباشر أو غير مباشر، أي عقارات أو حصص في المؤسسات المسجلة في الخارج.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم أيضا منع كبار المسؤولين وأفراد أسرهم المباشرين من فتح حسابات في مؤسسات مالية أجنبية، ما لم تكن لديهم أسباب مشروعة للقيام بذلك، مثل الدراسة أو العمل.

وتشير الصحيفة إلى أن أفراد عائلات بعض المسؤولين رفيعي المستوى قد باعوا بالفعل أسهم الشركات الأجنبية التي كانت تحت تصرفهم.

وفي يناير الماضي من هذا العام، قال الرئيس الصيني شي جين بينج، إنه "يجب على الكوادر القيادية، وخاصة القيادات العليا، الانتباه إلى الانضباط والأخلاق العائلية، كما يجب أن يكونوا قدوة يحتذى بها، وأن يكونوا مسؤولين، وأن يديروا الأعمال بنزاهة."

يذكر ان مجلس الدوما الروسي، أقر في العام 2020 قانونا يقضي بأنه يجب على موظفي الدولة والبلديات والنواب إغلاق حساباتهم في البنوك الأجنبية، وكذلك التخلص من جميع الأصول الأجنبية في حال رغبتهم في البقاء في المناصب الحكومية التي يشغلونها، وقد دخلت الوثيقة حيز التنفيذ بتاريخ اليوم .