الأربعاء 3 يوليو 2024

مهما كانت الأعباء .. ميزانية المصيف معمول حسابها

16-7-2017 | 11:40

كتب: محمد عبدالعال

مع ارتفاع درجات الحرارة، وزيادة الضغوط طوال العام، بين العمل والدراسة والامتحانات، ننتظر جميعًا المصيف بفارغ الصبر، لتجديد النشاط، واستنشاق بعض الهواء الرطب والمنعش.. ولكن ماذا عن ميزانية المصيف وتكلفته؟!

فى جولتنا التالية حاولنا أن نتطرق للعديد من الأفكار والتجارب الناجحة لوضع ميزانية منضبطة للمصيف ، حتى نستمتع جميعا بعيدا عن أي ضغوط مادية.  

فى البدايه وعن الطرق المختلفة لإعداد ميزانية الرحلة يقول  باسم عبدالفتاح 40سنة محام، ويقول:

"كل سنة أحب الذهاب مع أسرتي إلى الغردقة أو شرم الشيخ وحتى أوفر مصاريف المصيف فأنا أجهز لها منذ أول يوم في السنة مع مصاريف المدارس وملابس الأولاد، وذلك باقتطاع مبلغ شهرى من أتعابى التي أحصل عليها من عملي كمحام، وبذلك يكون لدي مبلغ مجمل لنفقات الرحلة، ولا يشكل أي أعباء إضافية بالنسبة لي."

أما هيام عادل 30 سنة، صحفية بوكالة أنباء الشرق الأوسط، فلديها حل فريد، لأن زميلتها بالوكالة تترك لها الشاليه الخاص بها على الساحل الشمالي لتقيم به أسبوعا كل عام، فتقضى فيه المصيف دون مقابل، وبهذا توفر مصاريف الإقامة، ورغم ذلك فإنها تقوم بعمل "جمعية"مع أصدقائها لتتمكن من جمع مصاريف الرحلة التي تقترب من 5000 جنيه، كما أنها تحاول التوفير في ميزانية الأكل عن طريق تجهيز بعض الأكلات واللحوم المجمدة قبل السفر التى من الممكن استخدامها يوميا أثناء الرحلة لأن شراء الوجبات الجاهزة  من المحلات التجارية هناك مكلفا.

وتقول سيدة محمد 50 عاما ربة منزل، إنها لا يمكن أن تستغنى عن "الجمعية" التى ستوفر لها مصاريف المصيف، ولا تكتفي بوضع مبلغ مجمل للرحلة بل  تحدد النفقات والمصروفات لكل فرد فى الأسرة منذ البداية لكى لا يطلب أحد الأبناء مصاريف تزيد عن طاقتها هى وزوجها.

خطة علمية .. وبدائل عملية

ولكن كيف يمكن للأسرة أن تضع ميزانية للمصيف بأسلوب علمي؟

 هذا ما يجيب عليه الدكتور عبدالرحمن طه أستاذ الاقتصاد  بجامعة القاهرة، ويقول:

"في البداية يجب تحديد مصاريف الرحلة بدقة بداية من سعر الوحدة السكنية المراد تأجيرها، وهنا يمكن الاختيار بين العديد من البدائل المطروحة، واختيار المكان المناسب لإمكانيات الأسرة، وتحديد أيضاً الفترة الزمنية للرحلة، فمثلا يمكن التقليل من مدة المصيف، واختيار رحلات اليوم الواحد أو اليومين..

ويستحسن الدكتور عبد الرحمن طه فكرة تحديد تكلفة الانتقالات بعد وضع مصاريف بند الإقامة، ويرى أنه من الأفضل اختيار المكان الأقرب لكل فرد ثم تحدد الأسرة النفقات الشخصية لكل فرد وما يمكن أن يزيد من مصروفات وبذلك تكون ميزانية المصيف محددة ومعروفة للجميع وتدخل ضمن المصاريف السنوية للأسرة التي يتم التخطيط لها منذ بداية العام.