الخميس 23 مايو 2024

مسئول بالتضامن: الحجاج من ذوي الهمم ليس لهم نسبة محددة.. والقرعة كانت للجميع

أيمن عبد الموجود مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي

أخبار23-5-2022 | 11:51

محمود بطيخ

قال أيمن عبد الموجود، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشئون المجتمع المدني والعمل الأهلي، والمدير التنفيذي للمؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة، إن متوسط السفر سيبدأ يوم 24 يونيو المقبل، بالتنسيق مع شركة مصر للطيران، مشيرًا إلى أن الرحلات ستكون إلى المدينة المنورة حتى يوم 2 يوليو، والعودة ستكون يوم 22 يوليو المقبل، موضحًا أن متوسط الرحلة سيكون من 21 يوم وحتى 23 يوم.

وأكد عبد الموجود في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن ذوي الهمم ليس لهم نسبة محددة، وذلك لأن العدد المحدد قليل لما يوجب أن تكون القرعة مفتوحة للجميع، موضحًا أن من تنطبق عليه الشروط يستطيع التقديم، ومن بينهم ذوي الهمم، إلا أن المهم أن تسري عليهم الاشتراطات الصحية المحددة من قبل وزارة الصحة والسكان، وألا تكون لديه الأمراض التي تم الإعلان عنها كالأورام، الفشل الكلوي، التهاب الرئوي الحاد، الزهايمر، أو التخلف الذهني، وغيرهم من الأمراض المحددة سلفًا.
 
وأفاد أن الهلال الأحمرالمصري ستكون مهمته داخل مصر فقط، مؤكدًا أنه تم التنسيق معهم لتوفير الشنط الخاصة بالحجاج التي يوجد بداخلها المستلزمات الصحية الخاصة بهم، والتي تحافظ على سلامتهم، إلا أن هناك اشتراطات أخرى يتم التنسيق فيها مع الهلال الأحمر السعودي والذي يقدم الخدمات المتعددة لجميع حجاج دول العالم الإسلامي.

وتابع المدير التنفيذي للمؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة، أن هناك نسبة احتياطي للحجاج تصل لـ 30%، في حال عدم سفر أي من الفائزين لأي سبب كان، مؤكدًا أن نسبة الاحتياطي كبيرة لضيق الوقت، ووضع احتمالية نسبة اعتذارات كبيرة.

وعلى صعيد آخر، أوضح أن الوزارة لا تزال تنتظر أسعار التذاكر الخاصة بالطيران التي ستعلنها شركة مصر للطيران.

وأشار مساعد وزيرة التضامن إلى أنه يوجد تأمين طبي سواء في داخل مصر أو في المملكة العربية السعودية لكل لحجاج، في حال طلبوا أي علاج أو أي طوارئ حسب الحاجة، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة المصرية.

وكانت شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة المؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة، أمس الأحد، إجراء القرعة الإلكترونية العلنية لاختيار حجاج الجمعيات الأهلية لموسم حج 1443هـ -2022م، حيث تم اختيار3 آلاف حاج من بين أكثر من 17500 مواطن قاموا بتسجيل طلبات بالموقع الإلكتروني المخصص لحج الجمعيات الأهلية، سعياً لأداء فريضة الحج هذا العام.