السبت 27 ابريل 2024

وكالة الطاقة تحذر من حدوث أزمة في زيادة الاعتماد على الوقود الأحفوري

وكالة الطاقة الدولية

اقتصاد23-5-2022 | 15:55

سناء مصطفي

قام فاتح بيرول مدير وكالة الطاقة الدولية، اليوم الإثنين، بتوجيه تحذير من أزمة أمن الطاقة التي تفاقمت منذ الغزو الروسي لأوكرانيا قائلًا أنه لا يجب ألا تؤدي إلى اعتماد أعمق على الوقود الأحفوري.

وقال بيرول خلال مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF) الصحيحة، إن الطاقة المتجددة والطاقة النووية، تعني أن العالم لا يحتاج إلى الاختيار بين نقص الطاقة وتغير المناخ المتسارع بسبب انبعاثات الوقود الأحفوري.

وقال بيرول في المنتدى في دافوس بسويسرا: "نحتاج الوقود الأحفوري على المدى القصير لكن دعونا لا نتطلع لمستقبلنا من منظور الوضع الراهن على أساس أنه ذريعة لتبرير بعض" كما حذرت وكالة الطاقة الدولية المستثمرين العام الماضي من تمويل مشاريع جديدة لتوريد النفط والغاز والفحم إذا كان العالم يريد الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول منتصف القرن.

وأضاف بيرول، إن الطلب قصير الأجل يعني أن العالم لا يستطيع على الفور قطع إمدادات الطاقة التقليدية ، مضيفًا أنه يأمل أن تقدم الدول المنتجة التي لديها القدرة على تصدير المزيد من الطاقة "مساهمة إيجابية" كما يقوم تحالف أوبك بلس المصدرين للنفط بإطلاق النفط بشكل متزايد في الأسواق، مع تأجيل كبار المنتجين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة للاستفادة من الطاقة الكاملة.

وسبق أن أعلنت وكالة الطاقة الدولية الخميس الماضي إن العزلة المتزايدة لروسيا لن تخلق أزمة "حادة" في إمدادات النفط العالمية حيث يتزايد الإنتاج من الدول الأخرى وينخفض الطلب من الصين، وفقا لوكالة بلومبرج.

كما أوضحت وكالة الطاقة الدولية، التي حذرت في وقت سابق من أن غزو موسكو لأوكرانيا قد يثير "صدمة" إمدادات عالمية، إن خطط الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع لحظر واردات النفط الروسية ستسرع من إعادة توجيه التدفقات التجارية وستجبر روسيا على خفض الإنتاج.

Dr.Randa
Dr.Radwa