الخميس 16 مايو 2024

جامعتا كفر الشيخ وقناة السويس تنهيان استعداداتهما لامتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني

الامتحانات

محافظات24-5-2022 | 17:09

دار الهلال

 أنهت جامعتا كفر الشيخ وقناة السويس استعداداتهما لامتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي "2021-2022"، والتي من المقرر انطلاقها خلال يونيو المقبل.

أكد رئيس جامعة كفرالشيخ الدكتور عبد الرازق دسوقي، أن الجامعة بدأت الاستعدادات النهائية لامتحانات الفصل الدراسي الثاني، والمقرر انعقادها في بداية شهر يونيو المقبل، مشيرًا إلى متابعته تطبيق الإجراءات الاحترازية بكليات ومعاهد الجامعة للوقاية من فيروس كورونا بما يضمن حسن سير الامتحانات وسلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين.

ووجه دسوقي بسرعة الانتهاء من إعداد جداول الامتحانات وإعلانها للطلاب قبل بدء الامتحانات بوقت كافٍ، وكذلك تحديد رؤساء الكنترولات والالتزام بالشروط الواجب توافرها بشأن أعضاء الكنترولات ورؤساء اللجان، وحصر أعداد المراقبين وإعلانهم بضوابط الامتحانات، مع عدم قبول أعذار إلا بموافقة السلطة المختصة. 

وشدد على ضرورة تجهيز لجان الامتحانات بالمتطلبات الضرورية؛ لراحة الطلاب خلال فترة الامتحانات، مع ضرورة تواجد رئيس الكنترول خلال فترة الامتحانات، وتجهيز الأماكن المختصة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ورفع درجة الاستعداد بالنسبة لتجهيز اللجان، وتشكيل لجان الممتحنين وكشوف الطلاب والمراقبين والملاحظين، وتواجد أستاذ المادة وقت امتحانه، وأن تكون الأسئلة شاملة وتسمح بقياس مستويات متنوعة ومتعددة من أداء الطالب، وأن يكون الزمن المخصص للامتحان مناسبًا، مشيرًا إلى الالتزام بإعلان النتيجة النهائية بعد انتهاء أعمال الامتحانات مباشرة.

من جهته، قال رئيس جامعة قناة السويس الدكتور ناصر مندور إنه تم الانتهاء من إعلان جداول امتحانات الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي الحالي، عبر المواقع الإلكترونية، للكليات، مؤكدًا الالتزام بالخريطة الزمنية للعام الجامعي التي تبدأ في 11 يونيو المقبل وتستمر حتى 7 يوليو لتبدأ إجازة نهاية العام الدراسي 9 يوليو.

وأضاف مندور أن الدراسة استمرت حسب الخريطة الزمنية للترم الثاني من العام الجامعي الحالي المعلنة من قبل المجلس الأعلي للجامعات لمدة 16 أسبوعًا، وفقًا لنظام كل كلية وطبيعة الدراسة بها، مع الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية؛ للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب وأعضاء المنظومة التعليمية.

وأعلن رئيس الجامعة الانتهاء من دليل إجراءات امتحانات الفصل الدراسي الثاني، الخاص بالضوابط والإجراءات الخاصة بإدارة الكلية والخاصة بوضع الامتحانات وأعمال الكنترول والتصحيح والخاصة بعمل المشرفين والمراقبين في اللجان الامتحانية والخاصة بالطالب.

وأشار إلى أن تعليمات المجلس الأعلى للجامعات فيما يخص معايير إعداد الأسئلة الموضوعية جاءت واضحة سواء أسئلة التكميل أو الصواب والخطأ، أو الاختيار من متعدد، وضرورة مراعاة تلك المعايير في صياغة الأسئلة، وملائمة زمن الاختبار لطبيعة السؤال، مراعياً قياس نواتج التعلم لكل مقرر.