الأربعاء 26 يونيو 2024

أهداف فريضة الزكاة فى ندوة بـ«ثقافة الدقهلية»

الزكاة فريضة هدفها تنمية المجتمع بثقافة الدقهلية

ثقافة24-5-2022 | 20:59

أبانوب أنور

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة تقديم أنشطة ثقافية وفنية أدبية بفرع ثقافة الدقهلية التابع لإقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة أمل عبد الله، حيث نظم بيت ثقافة شربين محاضرة الزكاة فريضة هدفها تنمية المجتمع، حاضرها الشيخ أحمد عنتر.

وأوضح عنتر أن للزكاة دور كبير في الإصلاح الاقتصادي وتنمية المجتمعات، كما أنة يساهم في علاج الفساد الاجتماعي والاقتصادي وتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتم تجربة العديد من المناهج الوضعية لعلاج الاقتصاد، ووضعت الخطط والبرامج، وخلص بعض الاقتصاديين أن هناك ضرورة لوضع استراتيجيات تقوم علي القيم والمثل والأخلاق وتعاون الدول الغنية مع الدول الفقيرة. 

ويري فقهاء الاقتصاد الإسلامي أن الإسلام هو الحل من خلال مبادئه وقواعده وأساليبه ونظمه من خلال برنامج اقتصادي إسلامي للإصلاح، حيث أن لفريضة الزكاة دور كبير في المساهمة في الإصلاح الاقتصادي، وتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية للأمة الإسلامية كأحد أركان المنهج والبرنامج الاقتصادي الإسلامي للإصلاح.

كما نفذ بيت ثقافة تمي الامديد ورشة حكي عن الصدق، نفذها هشام جمال الدين عبد الهادي، تناول انواع الصدق منها بالقول من خلال التحدث بالوقائع والحقائق من غير اللجوء للتحريف أو التغيير والتزوير والصدق بالفعل من خلال تطبيق القول بالفعل، فالصادق لا يغش ولا يخدع، ويوفي بعهوده وقسمه، والصدق بالعزم من خلال التزامه بأفعال الخير، والابتعاد عن أفعال الشر. الصدق بالنية من خلال إخلاص نيته لله تعالى في أي قول أو فعل يقوم به، ولا يكون قصده الرياء. الصدق بالدين: وذلك من خلال التزامه بأداء العبادات والصبر والتوكل الدائم على الله تعالى.

ونفذت مكتبة كفر غنام مسابقة ثقافية في المعلومات العامة للأطفال، نفذها رحاب محمد الحسيني، ومسابقة واكتشاف مواهب في الشعر والالقاء ببيت ثقافة المقاطعة.