الإثنين 17 يونيو 2024

مصر وإفريقيا .. تعاون وثيق وشراكة من أجل التنمية وبناء القدرات على مر العقود

الاتحاد الأفريقي

تحقيقات25-5-2022 | 13:51

أماني محمد

على مدار العقود الماضية ساهمت مصر بدور كبير في دعم دول القارة الأفريقية والنهوض بأوضاعها وتبني صوتها وقضاياها في المحافل الدولية بجانب تعزيز أوجه ومجالات التعاون الثنائي والإقليمي مع دول القارة.

وأولى الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتماما كبيرا بالعلاقات المصرية الأفريقية منذ توليه مقاليد الحكم، حيث زار العديد من الدول الأفريقية وبعضها كانت دولا لم يزرها رئيس مصري من قبل، وعمقت مصر أوجه التعاون مع تلك الدول من خلال توقيع اتفاقيات مشتركة للتعاون الثنائي، كما استقبلت القاهرة العديد من زعماء القارة.

واليوم تحتفل القارة بـ"يوم إفريقيا"، حيث تقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتهنئة لجميع الشعوب الإفريقية الشقيقة، بمناسبة الاحتفال بيوم إفريقيا، وقال الرئيس السيسي، في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، هذا اليوم الذي يمثّل ذكرى تاريخية عظيمة أسست لعهدٍ جديد في تعزيز الوحدة والتعاون المشترَك بين دول قارتنا.، مؤكدا أنه "في هذه المناسبة، أؤكد أن مصر ستظل تسعى جنباً إلى جنب مع أشقائها الأفارقة لتحقيق التنمية المستدامة، وتعزيز الجهود المشتركة في إيجاد حلول للمشكلات والنزاعات التي عانت منها القارة لعقود حالت دون تحقيق أحلام أبنائها. "

دور مصر في أفريقيا

وزار الرئيس السيسي غالبية دول القارة الأفريقية مثل أوغندا وكينيا وإريتيا وجيبوتي، كما استقبل مصر رؤساء الكثير من دول القارة، بجانب ذلك يحرص الرئيس على المشاركة في القمم الأفريقية بانتظام، كما استضافت مصر عددا من الفعاليات الأفريقية من بينها مؤتمر البرلمانيين الأفارقة فى أكتوبر 2016 بشرم الشيخ، وورشة عمل حول البحيرات العظمى.

كما استضافت مصر مؤتمر رؤساء المحاكم الدستورية فى أفريقيا فى فبراير 2017، بالإضافة إلى المشاركة في المؤتمر الدولى للمانحين لإعادة إعمار أفريقيا الوسطى ببروكسل فى أكتوبر 2016، ومؤتمر دعم الصومال الذى عقد بلندن فى مايو 2017، فضلا عن مواصلة التعبير عن قضايا واهتمامات القارة الأفريقية من خلال عضوية مصر في كل من مجلس الأمن ومجلس السلم والأمن الأفريقي والمجلس الدولي لحقوق الإنسان.

وأطلق الرئيس السيسي مبادرة علاج مليون إفريقي من فيروس سي بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وتم الإعلان عنها على هامش فعاليات ملتقى الشباب العربي الإفريقي، في أسوان مارس 2019، لتبدأ المبادرة بعلاج مليون إفريقي من فيروس سي، وتقديم مساعدات دوائية، وقوافل طبية، وتدريب للأطباء الأفارقة، وافتتاح مراكز لفحص فيروس سي في أكثر من 14 دولة إفريقية.

عملت وزارة الزراعة المصرية على تخصيص 35 مليون جنيه من موازنتها العامة سنويا لتنمية مشروعاتها في إفريقيا، وذلك لزيادة الفرص الاستثمارية بالقارة، حيث أنشأت 8 مزارع نموذجية من إجمالي 22 مزرعة.

كما أنشأت مصر البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب الإفريقي للقيادة، والذي هدف إلى تجميع الشباب الإفريقي بمختلف انتماءاته ومعتقداته تحت مظلة واحدة هدفها التنمية والسلام، يهدف البرنامج الرئاسي إلى إتاحة الفرصة إلى أكثر من 1000 شاب من قارة إفريقيا، وذلك عبر 10 دورات كل دورة تتسع لـ100 شاب، حيث تم تنفيذ البرنامج وتخريج الدفعات الثلاث الأوائل خلال عام رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي في 2019.

وكذلك في إطار المبادرة الإفريقية للطاقة المتجددة، سعت مصر من خلال رئاستها للاتحاد الإفريقي بالتعاون مع الصين في حل مشكلة الطاقة والكهرباء لأكثر من 600 مليون إفريقي بدءًا من أبريل 2019، حيث استهدفت هذه المبادرة توليد 10 جيجا وات من مشروعات الطاقة المتجددة في عام 2020، وزيادة هذه القدرات لتصل إلى 300 جيجا وات بحلول عام 2030.

وخلال عام رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي 2019، تحققت العديد من الإنجازات ومن أهمها دخول اتفاقية منطقة التجارة الحرة الأفريقية حيز النفاذ.

الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية

وسخرت مصر إمكانياتها لدعم التنمية ونقل الخبرات وبناء القدرات بالدول الأفريقية من خلال إنشاء الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في يوليو 2014، بعد دمج "الصندوق المصري للتعاون الفني مع إفريقيا" مع "الصندوق المصري للتعاون الفني مع دول "الكومنولث" والدول الإسلامية والمستقلة حديثًا" في هيئة جديدة.

دربت الوكالة ما يزيد على 6500 متدرب أفريقي في 207 دورة تدريبية، فضلا عن إيفاد قوافل طبية لعدد من دول القارة بالإضافة إلى تقديم العديد من المعونات (طبية وغذائية ولوجيستية).

كما ساهم مركز القاهرة لتسوية المنازعات وحفظ السلام في أفريقيا في بناء قدرات الكوادر الأفريقية في مجال تسوية المنازعات من خلال تنظيم عشرات الدورات التدريبية لعدد 460 متدربا من 30 دولة أفريقية، بالإضافة إلى تدريب 2300 فردا من أفراد القوات المصرية المشاركة في عمليات حفظ السلام في أفريقيا، حيث يبلغ إجمالي تلك القوات نحو 2927 فردا.