الإثنين 13 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الخميس.. جامعة القاهرة تفوز بمسابقة «يونيسيف» و«إيناكتوس» للابتكار الاجتماعي

جامعة القاهرة

تحقيقات26-5-2022 | 13:41

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الخميس 26-5-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، تأكيد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن مجلدات المفاهيم التي سيتم توزيعها على طلاب الثانوية العامة هدية من الدولة المصرية لطلاب الثانوية العامة لتنفيذ الامتحان بنظام الأوبن بوك، وفوز فريق من طلبة جامعة القاهرة بالمسابقة التي أجرتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة والأمومة (يونيسيف) ومنظمة "إيناكتوس"، للابتكار الاجتماعي.

 أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، استعراض الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من الدكتور أيمن عاشور، نائب الوزير لشئون الجامعات، والدكتور عادل مبارك، رئيس جامعة المنوفية، حول مُتابعة الموقف التنفيذي ومُعدلات سير العمل بالأعمال الإنشائية الجارية بجامعة المنوفية الأهلية.

أوضح التقرير أن أعمال الإنشاءات والتجهيزات بالجامعة تسير وفق الخطة الزمنية الموضوعة مُسبقًا، وكذلك تنفيذ التجهيزات الفنية وفقًا للمواصفات المُتفق عليها.

وأوضح د. أنور إسماعيل المدير التنفيذي لصندوق الاستشارات والدراسات والبحوث الفنية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن الجامعة تضُم عدة مباني منها، إدارة الجامعة وعدد 4 مباني أكاديمية وكذلك تضم مبنى المعامل، والساحة الأكاديمية، والمنطقة الترفيهية والخدمات الطلابية، كما تضم مباني الكليات مدرجات وفصول تدريسية ومعامل وورش تدريب مُجهزة بأحدث الوسائل والأجهزة التكنولوجية ومكاتب إدارية، لتقديم تجربة تعليمية مُتميزة تواكب مُتطلبات سوق العمل المستقبلي.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، تأكيد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن "مجلدات المفاهيم" التي سيتم توزيعها على طلاب الثانوية العامة خلال الامتحانات، وستبدأ يوم 20 يونيو المقبل، هدية من الدولة المصرية لطلاب الثانوية العامة لتنفيذ الامتحان بنظام "الأوبن بوك".

وكتب الوزير عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، اليوم الخميس، أن المطابع تسابق الزمن كي تطبع مئات الآلاف من مجلدات المفاهيم وتوزعها على المحافظات والقرى والنجوع؛ حتى تكون على مقعد كل طالب "في تخصصه" قبل كل امتحان، موضحًا أن مجلدات مفاهيم علمي علوم + علمي رياضيات + أدبي، ونظرًا للضغط الهائل على موقع الوزارة خصصت الوزارة "QR Code" لتحميل مجلد المفاهيم الخاص بكل شعبة من موقع بديل.

وأشار الوزير إلى أن عدد صفحات مجلد الشعبة العلمية "علوم" 624 ورقة، وشعبة "الرياضيات" 496 ورقة و"الشعبة الأدبية" 240 ورقة.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، فوز فريق من طلبة جامعة القاهرة بالمسابقة التي أجرتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة والأمومة (يونيسيف) ومنظمة "إيناكتوس"، للابتكار الاجتماعي.

وأوضحت منظمة اليونيسيف - في بيان - أنه قد شارك في هذه المسابقة شباب المبتكرين من 17 جامعة مصرية من أجل ابتكار حلول عملية تستجيب لاحتياجات الناس وتهدف إلى تشغيل الشباب من خلال تزويدهم بمنصات للاستفادة من مهاراتهم وأفكارهم لدعم تنفيذ أجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030، بأهدافها الـ17 في مصر.

من جانبه، قال كريم خلف، عضو الفريق الفائز من كلية تجارة جامعة القاهرة، إن فريقه فاز بمسابقة المنظمة الدولية عن مشروع لاستخلاص الجيلاتين من جلد السمك، وهو مشروع يحافظ على البيئة من ناحية ويسهم في تدوير وترشيد استخدام المواد الأولية.

Dr.Radwa
Egypt Air