الخميس 2 مايو 2024

محللة سوق مال تضع روشتة لحل مشاكل سوق البورصة المصرية

حنان رمسيس

اقتصاد27-5-2022 | 14:28

فيرونيكا مجدي

قالت حنان رمسيس، محللة أسواق المال، إنه بسبب الأداء السلبي للمؤشرات على مدار الأسبوع الماضي في البورصة المصرية، خسر رأس المال السوقي أكثر من 24 مليار جنيه، فقد حدث تدني لقيم التداول، بالإضافة إلى استمرار المبيعات من قبل المؤسسات مع وجود مراكز شرائية، كانت ضئيلة جدا.

 

وأوضحت رمسيس في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن التداولات اليومية لا تتجاوز الـ400 مليون جنيه، مع وجود حالة من الترقب، حيث إن إلغاء العمليات وإيقاف الأكواد من أكثر العوامل التي تجعل المخاطر عالية في التداول.

 

وتابعت أنه على الرغم من الاجتماعات المتتالية التي يعقدها رئيس البورصة وأطراف السوق، إلا أن أثرها ضئيل للغاية، ولا يتحرك أو يرتفع سعر سهم إلا السهم الذي يرتفع عليه الطلب، أما نتائج الأعمال وتحقيق الأرباح لا تجعل السهم يرتفع.

 

وأشارت رمسيس إلى أن أداء المؤشرات قد كسر مناطق دعوم رئيسية، وقد أكدت الاتجاه الهابط، حيث كسر (المؤشر 30) منطقة 10300 نقطة، وإذا استمر في الضعف فنقطة الدعم القادمة ستكون 9500 نقطة، أما إذا استمر بالمقاومة فسيصل إلى 10650 نقطة.

 

وكذلك أيضًا (المؤشر 70) والذي لم يعد يجذب سيولة، حيث إنه كسر الـ1750 نقطة، ومتجه لنقاط أكثر انخفاضًا.

 

كما تتوقع رمسيس إنه إذا لم يتم حل مشاكل السوق، وإقامة روابط لتوثيق الصلة بين الأفراد، فسوف يظل الاتجاه عرضي مائل للهبوط، ولن نخرج من هذا الاتجاه إلا بسيولة مؤسسية مرتفعة، تستطيع تعويض خسائر المتعاملين، والذين اختاروا البورصة للاستثمار ولم يتوجهوا للبنك للادخار منعدم المخاطر فيما عدا التضخم.

Dr.Randa
Dr.Radwa