الثلاثاء 21 مايو 2024

اكتشاف جثث لعشرات الجنود الأوكرانيين في حديقة بماريوبول

ماريوبول

عرب وعالم28-5-2022 | 17:20

دار الهلال

أعلنت السلطات الصحية في جمهورية /دونيتسك الشعبية/ الموالية لروسيا، اليوم /السبت/، اكتشاف جثث لأكثر من 50 مجندا أوكرانيا في مقبرة جماعية في حديقة بمدينة ماريوبول.

ويأتي هذا الإعلان بعد أيام من سيطرة القوات الروسية على المدينة الساحلية الاستراتيجية بعد حصار دام ثلاثة أشهر، واستسلام جميع المقاتلين الأوكرانيين الذين كانوا محاصرين في مجمع /آزوفستال/ الصناعي.

وكان عمدة ماريوبول قد أعلن فى وقت سابق أن القوات الروسية تدفن المدنيين الأوكرانيين الذين قتلوا في النزاع من أجل "التستر على الجرائم العسكرية"، فيما أكدت شركة أميركية خاصة التقاط صور بالأقمار الاصطناعية تثبت وجود مقبرة جماعية تمت توسعتها مؤخرا قرب ماريوبول.

وقبيل سقوط ماريوبول في قبضة القوات الروسية، قال فاديم بويشينكو عمدة ماريوبول، إن "الروس دفنوا مئات المدنيين خارج ماريوبول"، مضيفا: "الجثث بدأت تختفي من شوارع المدينة"، متهما الروس بـ"إخفاء آثار جرائمهم واستخدامهم مقابر جماعية كأداة لذلك".

من جانبها، أكدت شركة /ماكسر تكنولوجيز/ الأمريكية الخاصة، /الخميس/ الماضى ، أن صور الأقمار الصناعية الملتقطة لمكان قريب من مدينة ماريوبول "تكشف موقع مقبرة جماعية تمت توسعتها في الأسابيع الماضية، لتضم أكثر من 200 قبر جديد".

وقالت "إن فحصا للصور في الفترة من منتصف مارس إلى منتصف أبريل، يشير إلى أن توسعة المقبرة بدأت بين يومي 23 و26 مارس الماضى ، حسبما ذكرت وكالة أنباء غربية.

وأشار عمدة ماريوبول "أن القوات الروسية حفرت خنادق ضخمة بالقرب من منطقة /مانوش/، على بعد 20 كيلومترا غربي ماريوبول".

واستطرد: "إنهم ينقلون جثث القتلى من سكان ماريوبول في شاحنات، ويرمونها في تلك الخنادق. إنهم يخفون جرائمهم العسكرية"، وفق ما ذكرت وكالة "أنباء غربية.