الثلاثاء 4 يونيو 2024

محافظ أسيوط: توريد نحو 138 ألف طن قمح في 30 شونة وصومعة

محصول القمح

محافظات29-5-2022 | 18:19

دار الهلال

قال محافظ أسيوط عصام سعد، إنه تم توريد 137 ألفًا و981 طنًا و843 كجم قمح في 30 شونة وصومعة بجميع قرى ومراكز المحافظة، وذلك وفقًا للخطة التي يجرى تنفيذها بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية واستلام الأقماح من المزارعين والموردين والتجار.

وأضاف سعد - في بيان اليوم /الأحد/ - أن المساحة المنزرعة بمحصول القمح تصل إلى 230 ألف فدان بمختلف القرى والمراكز بمتوسط إنتاجية 18 أردبًا للفدان، منوهًا بأن الدولة لا تدخر جهدًا في هذا الملف الهام منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي. 

وأكد أهمية التنسيق بين الجهات المعنية لتوريد المحصول وفقا للقواعد والاشتراطات المنظمة لذلك لتحقيق المستهدف هذا العام والذي يبلغ 403 آلاف طن والحفاظ على سلامة المحصول باعتباره أحد المحاصيل الاستراتيجية الهامة للدولة.

وأشار إلى اتخاذ خطوات جادة تنفيذا لتوجيهات رئيس الوزراء بزيادة الكميات المقرر توريدها من القمح المحلي على أن يكون هناك حوافز ودعم مادي للمزارعين وتقديم كافة التسهيلات للمزارعين وتسليمهم مستحقاتهم المالية أولًا بأول. 

وأكد متابعته اليومية لأعمال حصاد وتوريد محصول القمح سواء عن طريق جولاته الميدانية المستمرة للقرى والنجوع والصوامع والشون والمطاحن أو عن طريق الاجتماعات الدورية واللقاءات المكتبية أو التقارير الدورية من الجهات المعنية في هذا الشأن.

ولفت إلى التعامل الفوري لإزالة أي شكاوى قد تحدث في هذا الشأن أثناء عملية التوريد وتذليل العقبات أمام الموردين بكافة الطرق المتاحة وتكثيف أعمال التوعية للمزارعين لتوريد الأقماح والالتزام بكميات التوريد المطلوبة من المحافظة، بالإضافة إلى متابعة لجان فرز وتحديد نوعية الأقماح الموردة وتسعيرها.