الجمعة 3 مايو 2024

بدءًا من غدٍ.. تكريمات وعروض الأفلام الفائزة في المهرجان القومي للسينما

القومي للسينما

فن30-5-2022 | 23:17

دار الهلال

يبدأ قطاع صندوق التنمية الثقافية، اعتبارًا من غدٍ الثلاثاء، في عرض ومناقشة الأفلام الفائزة في الدورة الرابعة والعشرين من المهرجان القومي للسينما في مسابقتي الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام الروائية القصيرة والتسجيلية والتحريك، وإقامة ندوات المكرمين، وذلك بمركز الإبداع الفني بساحة الأوبرا، بحضور النقاد وصناع الأفلام والمكرمين.

,تبدأ الندوات، في الساعة الثالثة من عصر غدٍ الثلاثاء، بمناقشة الأفلام التي حصلت على جوائز أفضل فيلم تسجيلي حتى 15 دقيقة، وجائزة لجنة تحكيم للأفلام التسجيلية حتى 15 دقيقة، وجائزة سعد نديم للعمل الأول عن الأفلام التسجيلية، ويناقشها الناقد أحمد سعد الدين.

وفي اليوم نفسه في الساعة السابعة مساءً، تقام ندوة لتكريم الفنانة الكبيرة رجاء حسين، تديرها الناقدة ماجدة خير الله، بحضور الناقدة ماجدة موريس التي حققت كتابها الذي حمل عنوان "رجاء حسين.. إبداع أقوى من الظلال".

ويناقش الناقد أحمد سعد الدين، بعد غدٍ الأربعاء، الأفلام الحاصلة على جوائز أفضل فيلم تسجيلي أكثر من 15 دقيقة، والفيلم الحاصل على جائزة لجنة التحكيم للأفلام التسجيلية الأكثر من 15 دقيقة.

وفي اليوم ذاته في الساعة السابعة مساءً، تُقام ندوة لتكريم المونتيرة الكبيرة رحمة منتصر، ويديرها الناقد أسامة عبد الفتاح، بحضور الناقدة صفاء الليثي التي حققت كتابها الذي حمل عنوان "رحمة منتصر.. الأستاذة".

وتناقش الناقدة أمنية عادل، يوم الخميس المقبل، الأفلام الحاصلة على جوائز أفضل فيلم للأفلام الروائية القصيرة، والفيلم الحاصل على جائزة لجنة التحكيم للأفلام الروائية القصيرة، والفيلم الحائز على جائزة شادي عبد السلام للعمل الأول عن الأفلام الروائية القصيرة.

وفي السابعة من مساء اليوم نفسه، تُقام ندوة لتكريم الفنان الكبير عبد العزيز مخيون، ويديرها الناقد مجدي الطيب، بحضور الناقد ماهر زهدي الذي حقق كتابه بعنوان "عبد العزيز مخيون.. المتفرد".

وتناقش الناقدة آمنة الحضري، يوم السبت المقبل، الأفلام الفائزة بجائزة أنطوان سليم للعمل الأول عن التحريك، والفيلم الحاصل على جائزة لجنة التحكيم لأفلام التحريك، والفيلم الحاصل على جائزة أفضل فيلم تحريك.

وفي السابعة مساءً، تُقام ندوة عن المخرج الكبير الراحل كامل التلمساني، ويديرها الناقد محمود عبد الشكور، بحضور الدكتور وليد سيف محقق كتابه عن سلسلة "الخالدون".

كما تُناقش الأفلام التي حازت على جوائز الإنتاج الثلاث في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، اعتبارًا من يوم الأحد المقبل وحتى الثلاثاء الموافق 7 يونيو في الثالثة عصرًا، ويناقشها علي التوالي: الناقد محمد نبيل، والناقد خالد محمود، والناقد رامي المتولي.

Dr.Randa
Dr.Radwa