الجمعة 17 مايو 2024

برامج الإذاعة المصرية عبر تاريخها.. تنوع وجماهيرية شكلت وعي المصريين

الإذاعة المصرية

تحقيقات31-5-2022 | 13:32

أماني محمد

على مر العقود الماضية، كانت الإذاعة المصرية منارة للوعي والترفيه في المجتمع المصري، حيث حصدت إعجاب المستمعين من كل ربوع الوطن، وارتبط الكثيرين ببرامجها وما تقدمه من مضمون يرضي كل الأذواق والفئات، وظلت طوال السنوات تبث الوعي بالقضايا الوطنية في أصعب المراحل.

ورغم انتهاء بعض هذه البرامج اليوم إلا أنها لا تزال حاضرة في وجدان المصريين وأذهانهم بفضل المحتوى والمضمون الذي قدمته آنذاك، من أصوات يحفظها المصريون حتى اليوم عن ظهر قلب مثل أبلة فضيلة وبابا شارو وغيرهم من الإذاعيين الذين حصدوا مكانة كبيرة في المجتمع المصري.

 

أشهر برامج الإذاعة المصرية

وسجلت الإذاعة المصرية منذ الأربعينيات العديد من البرامج قدمها عمالقة الإذاعة المصرية أسمائهم وأصواتهم في أذهان وأذان المستمعين على مر السنين، من خلال تقديم مضامين هادفة ذات رسالة ومن هذه البرامج برنامج المنوعات الشهير (ساعة لقلبك) والذي كان برنامجا إذاعيا فكاهيا بدأ في عام 1953، والذي كان بمثابة المدرسة التي تخرج منها عمالقة الكوميديا في مصر.

ويعتبر برنامج ساعة لقلبك أحد أهم العلامات في تاريخ الإذاعة المصرية، ضم العديد من نجوم وكتاب الكوميديا والفكاهة في مصر، من أبرزهم الراحل يوسف عوف وأحمد طاهر وأمين الهنيدي وأنور عبد الله ومحمد يوسف، كما شارك في كتابته عبد المنعم مدبولي، وضم كوكبة من النجوم : الفنان فؤاد المهندس ومحمد عوض وخيرية أحمد وجمالات زايد ومحمد أحمد المصري المشهور بأبو لمعة وفؤاد راتب المشهور بالخواجة بيجو ونبيلة السيد وأحمد الحداد.

وكذلك برنامج "على الناصية"، الذي يعد أشهر برنامج إذاعى التفت حوله الأسر المصرية عبر إذاعة البرنامج العام كانت تقدمه آمال فهمى، وكان ينتظره المستمعون في الواحدة والنصف بعد ظهر يوم الجمعة، وبدأ البرنامج عام 1957 عرضت من خلاله مشكلات المجتمع وواجهت بها المسئولين واستمر لمدة تجاوزت 50 عامًا.

كلمتين وبس

وكان أيضا برنامج "كلمتين وبس"، من أشهر تلك البرامج حيث بدأ عام 1968 وكان يقدمه الفنان الراحل فؤاد المهندس، واهتم البرنامج بعرض السلبيات والروتين في المجتمع المصرى والمؤسسات الحكومية، وكان البرنامج يذاع كل صباح فى الساعة الثامنة الإ خمس دقائق يوميا، وكان يكتبه أحمد شفيق بهجت وإخراج يوسف حجازى لمدة 35 عامًا .

أما برنامج "همسة عتاب"، فقد كان يقدم يوميًا فى تمام الثامنة والنصف صباحًا بإذاعة البرنامج العام إخراج رضا سليمان، حيث كان يتناول الهموم اليومية للمصريين، وخاصة صراعهم مع البيروقراطيه الحكومية، فاهتم البرنامج بعرض شكاوى المواطنين فى قالب درامى على مدار أيام الأسبوع.

 

برامج المرأة

وفيما يخص برامج المرأة، فقد كان برنامج "ربات البيوت" هو أهم وأشهر برامج المرأة في الإذاعة المصرية وقد تتابع على إدارة هذا البرنامج العديد من المذيعات بداية بالإذاعية صفية المهندس وجمالات الزيادى وكان يتضمن العديد من الفقرات الإذاعية التي تعد من التراث الآن أشهرها خالتى بمبه وعيلة مرزوق افندى.

وكان أيضا برنامج "غنوة وحدوتة" للإذاعية الشهيرة فضيلة توفيق، الشهيرة باسم أبلة فضيلة، حيث تعتبر أبلة فضيلة من أشهر مذيعات الإذاعة المصرية واستطاعت بصوتها وشخصيتها أن تربط أجيالاً من الأطفال بالإذاعة المصرية.

أما برنامج "تسالى" على إذاعة الشرق الأوسط مع الإذاعية "إيناس جوهر" والتى كانت تفتتح بها دائما برنامجها، فقد كان أيضا من أبرز البرامج وكان يبدأ دائما برباعية صلاح جاهين "غمض عنيك وامشى بخفة ودلع الدنيا هى الشابة وأنت الجدع تشوف رشاقة خطوتك تعبدك لكن أنت لو بصيت لرجليك تقع وعجبى".

 

 

برامج ثقافية

وقدمت الإذاعة نخبة من البرامج الثقافية منها برنامج "لغتنا الجميلة. أهم وأعظم برنامج قدمه الشاعر فاروق شوشة في عام 1967 عبر أثير الإذاعة، فقد كانت مقدمته تبدأ بأبيات "أنا البحر في أحشائه الدر كامن .. فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي"، واستمر البرنامج مئات الحلقات التي ظلت راسخة في وجدان ملايين من المصريين والأمة العربية.

وكذلك برنامج محو الأمية فى الإذاعة المصرية فى السبعينات، والذي قدمه عبد البديع قمحاوى الشهير باسم "اﻷستاذ قمحاوى"،  وكذلك برنامج "قال الفيلسوف" الذي كان يذاع على إذاعة البرنامج العام منذ عام 1975 يعرض البرنامج الصفات الجميلة للبشرية والتى يفضل التعامل بها، الحلقات قام ببطولتها الفنان سعد الغزاوى والفنانة سميرة عبد العزيز ومن اخراج إسلام فارس.

وبرنامج (طريق السلامة) بصوت الإذاعى الراحل حسن عبد الوهاب، وأغرب القضايا للمخرج عبده دياب وقدم منه 613 حلقة على مدى تاريخه، وأيضا برنامج زيارة لمكتبة فلان.. يعتبر من علامات الإذاعة المصرية وتقدمه نادية صالح منذ أكثر من أربعين عاماً واستضافت من خلاله رموز الفكر والثقافة والفن فى مصر.

وأيضا برنامج "الغلط فين" الذي كان يقدم للمستمع العربي المعلومات من خلال عمل درامي ناجح.