الخميس 6 يونيو 2024

كرواتيا تتبنى اليورو عملة رسمية في 2023

اليورو

عرب وعالم2-6-2022 | 13:46

دار الهلال

 قررت كرواتيا تغيير عملتها الرسمية لتحل محلها العملية الأوروبية الموحدة اليورو اعتبارا من الأول من يناير 2023، فيما أعطت المفوضية الأوروبية الضوء الأخصر لدخول كرواتيا ضمن منطقة اليورو.

كما وافق البنك المركزي الأوروبي على دخول كرواتيا لمنطقة اليورو، ومن المقرر أن يصدق وزراء مالية دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة على القرار مطلع شهر يوليو القادم، دون أي اعتراض.

وصرح نائب رئيس المفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس، الذي سيزور كرواتيا اليوم الخميس قائلا : أتوقع أن يتم هذا الاجراء بشكل جيد، وأن تتمكن كرواتيا من الانضمام لمنطقة اليورو بدءا من العام القادم.

وكانت كرواتيا أعربت عن رغبتها في تبني العملية الأوروبية الموحدة منذ انضمامها للاتحاد الأوروبي في عام 2013.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إن كرواتيا أصبحت " مستعدة للانضمام لمنطقة اليورو في الأول من يناير، وسوف يعزز هذا اقتصاد كرواتيا مع تحقيق الاستفادة لمواطنيها وشركاتها والمجتمع بأسره"، مؤكدة أن هذا سيعزز أيضا من اليورو.

وأعرب رئيس الوزراء الكرواتي أندريه بلينكوفيتش، عن ثقته في القرار، معربا عن رغبته أيضا للدخول لمنطقة شنجن للتنقل الحر في أوروبا مطلع 2023.

وتمتلك هذه الدولة المتوسطية قطاعا سياحيا ضخما، كما يوازي مستوى المعيشة فيها مستوى المعيشة في بولندا ودول البطليق، مع ناتج محلي إجمالي بالنسبة للسكان يتجاوز بشكل طفيف نصف المتوسط الأوروبي، كما بلغ معدل البطالة 6.1% في شهر ابريل.

ووفقا للمعايير التي بحثتها المفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي، فإن الاقتصاد الكرواتي بات جاهزا للانضمام لمنطقة اليورو. وفي شهر ابريل، بلغ معدل التضخم مستوى 4.7% على أساس سنوي، أي أقل من المستوى المحدد البالغ 4.9%.

كما يعتبر الوضع المالي في البلاد جيدا، حيث بلغ العجز العام 2.9% من الناتج المحلي الاجمالي العام الماضي، أي أقل من مستوى 3%. وبلغ مستوى الدين للناتج المحلي الاجمالي 80%، ليتجاوز بذلك عتبة 60% من الناتج المحلي الاجمالي، الا أن هذه هي حالة معظم دول الاتحاد الأوروبي، كما أن مسار الدين في انخفاض.

كما أن معدلات الفائدة طويلة الأجل في البلاد ضمن الحدود الموضوعة. وانضمت كرواتيا أخيرا إلى آلية سعر الصرف الأوروبية في يوليو 2020 وظلت فيها دون صعوبة. تحدد هذه الآلية مستوى التغير بنسبة 15% حول مسار العملة الكرواتية كونا، المحددة حاليا عند 7.5345 لليورو الواحد. سيتم تحديد سعر الصرف النهائي في يوليو.

وعلى الرغم من ذلك، فإن تبني عملة جديدة أثار المخاوف في كرواتيا حيث يرى 30% فقط من السكان أن البلاد مستعدة للانضمام لمنطقة اليورو، وذلك وفقا لدراسة أُجريت في شهر مارس وابريل. ويرى حوالي 87% من المواطنين أن القرار سيؤدي إلى ارتفاع في الأسعار.

وقال المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية باولو جينتيلوني : نعلم أن العديد من المواطنين قلقون من زيادة الاسعار نتيجة التحول لليورو، وخاصة في هذا الوقت الذي يشهد تضخما قويا. لذلك من الضروري أن تتخذ السلطات الكرواتية اجراءات للحد من المخاطر المرتبطة بارتفاع الأسعار.