الأحد 2 يونيو 2024

الاستخبارات البريطانية: أخطاء تكتيكية أهلكت سلاح الجو الروسي بأوكرانيا

أوكرانيا

عرب وعالم2-6-2022 | 14:09

دار الهلال

أفاد تقرير للاستخبارات العسكرية البريطانية صدر أخيرًا بأن سلسلة من "الإخفاقات التكتيكية الجادة والملحوظة" أدت إلى تدمير القوات الجوية الروسية في أوكرانيا. وحدث الفشل الذريع الأول في بداية مارس وبعد أيام قليلة من بدء الهجوم، مع الاحتلال والانسحاب اللاحق لمطار هوستوميل بالقرب من كييف، والذي كان من الممكن أن يكون حيويًا للهجوم على العاصمة الأوكرانية.

كما سلط التقرير الضوء على الركود المستمر منذ أبريل في التقدم في منطقة دونباس حول مدينة إيزيوم، وكذلك المحاولات "الفاشلة والمكلفة" الأخيرة لعبور نهر سيفرسكي دونيتس، في شرق البلاد.

وحذر المحللون في وزارة الدفاع البريطانية من أن "العقيدة الروسية كانت تتمثل في إسناد العمليات الأكثر تطلبًا إلى القوة الجوية المكونة من 45000 جندي محترف متعاقد بأجور جيدة"، وهم يلومون "تهاون" كبار القادة، ما تسبب بسقوط عدد كبير من الضحايا في صفوف "وحدات النخبة".

بحسب الخبراء، لم يقس الجيش الروسي حجم المقاومة الأوكرانية منذ البداية، وارتكب أخطاء تكتيكية أدت إلى تباطؤ وتوقف وانسحاب القوات لاحقًا على عدة جبهات.

خلص التقرير إلى أن "القوات الجوية كانت تستخدم في مهام أكثر ملاءمة للمشاة البرية، وبالتالي تكبدت خسائر فادحة، والنتائج المتواضعة في أوكرانيا تعكس سوء الإدارة الإستراتيجية لقدرة روسيا على تأمين التفوق الجوي".