الخميس 16 مايو 2024

نظام صرف الخبز الجديد على بطاقة التموين .. آليات القرار ومتى يبدأ تطبيقه

بطاقات التموين

الهلال لايت 2-6-2022 | 17:37

إيمان علي

نظام صرف الخبز الجديد على بطاقة التموين، أصبح الشغل الشاغل لملايين الأسر المصرية خلال الساعات الماضية، وذلك بسبب أهمية الخبز على طاولة الطعام المصرية التي تعتمد بشكل أساسي عليه خاصة في الأسر محدودة الدخل من أجل استكمال الوجبات الثلاثة.

نظام صرف الخبز الجديد على بطاقة التموين

وكشف مصدر بوزارة التموين في تصريحات صحفية، الخميس، أن الضوابط الجديدة تضمنت «صرف العيش لمدة 3 أيام مسبقًا، وعدم صرف الخبز خلال تلك الأيام الثلاثة، وفي حالة صرف الخبز ليومين الانتظار ليومين آخرين».

وفي السياق، أبدى عدد من أصحاب المخابز مخاوفهم من أن تؤدي تلك الخطوة إلى ظهور طوابيرالخبز مرة أخرى.

اقرأ أيضًا

التموين: فتح موقعي «دعم مصر» و«مصر الرقمية» لتحديث البطاقات

التموين: سداد 210 ملايين جنيه مستحقات فارق نقاط الخبز لشهر أبريل

نظام صرف الخبز على بطاقة التموين

كان النظام السابق لصرف الخبز يتيح استكمال حصص العيش المسجلة على البطاقة التموينية لمدة 3 أيام دون اشتراط انتهاء تلك الأيام، في حين أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، انه يتم الآن إجراء جرد لقاعدة بيانات منظومة الدعم التمويني، ويكون ذلك من أجل حذف الأشخاص الغير مستحقة للدعم.

حذف المواطنين من بطاقات التموين

وفي وقت سابق، أوضحت وزارة التموين انه يوجد 4 فئات يتم جردهم حاليا والعمل على حذفهم، وهم:

- أصحاب الدخول المرتفعة.

- والمتوفيين.

- مالكي السيارات الحديثة، بناء على التعليمات التي أرسلتها الوزارة لأصحاب بطاقات التموين عبر بون صرف الخبز.

تسجيل بطاقات التموين على موقع دعم مصر

وجه وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي بفتح موقعي (دعم مصر - مصر الرقمية) لتسجيل رقم الهاتف المحمول للتيسير على المواطنين أصحاب البطاقات التموينية التي جاءت لهم رسالة على "بون" صرف الخبز تفيد بالتوجه إلى مكتب التموين لتسجيل رقم "الموبايل"، ولمنع الزحام الشديد أمام مكاتب التموين. 

وأوضحت "التموين" أنه تم مد فترة تسجيل رقم المحمول حتى 30 يونيو المقبل، منوهة بأنه تم التنبيه على مديري المديريات بإخطار الإدارات التموينية ومكاتب التموين ومراكز الخدمة المطورة بأن الخدمة مجانية تمامًا.

وأكدت أن المطلوب تقديمه من المواطن رقم البطاقة التموينية والرقم القومي لرب الأسرة، ورقم تلفون مسجل باسم رب الأسرة ولا يتم تقديم أية مستندات لإثبات ملكية خط التليفون، موضحة أنه لا يشترط أن يكون مقدم الطلب رب الأسرة ويسمح بأن يكون أحد المستفيدين. 

وأشارت إلى استثناء أسر السجناء و كبار السن غير القادرين على الحركة وليس لديهم خط محمول، على أن يتقدم لمكتب التموين ما يثبت ذلك ويتم تجميع هذه المستندات بواسطة مديريات التموين وإرسال أصول المستندات إلى ديوان عام الوزارة (الإدارة العامة للبطاقات) لاتخاذ اللازم.