السبت 1 اكتوبر 2022

في اليوم الـ 100 للحرب الأوكرانية الروسية.. توقعات باستمرارها 6 أشهر أخرى

الحرب الروسية الأوكرانية

عرب وعالم3-6-2022 | 11:45

دار الهلال

تدخل حرب روسيا في أوكرانيا اليوم الـ100 وسط توقعات بأن يطول أمدها لعدة شهر في ظل إصرار الطرفين على موقفيهما، بينما اعتبر محللون أنها ستتحول إلى "حرب منسية" أو تتوسع لمواجهة مباشرة مع الناتو في ظل استفزازات من الجانبين.

وفي 24 فبراير، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن إطلاق "عملية عسكرية" للدفاع عن "جمهوريتَين" انفصاليتين في منطقة دونباس في شرق أوكرانيا، بعدما أقرّ باستقلالهما، وكذلك حماية أمن بلاده في ظل تهديدات الناتو بالتوسع شرق أوروبا، قبل أن يأمر الجيش الروسي بتوسيع نطاق هجومه على أوكرانيا "في كل الاتجاهات".

توقع أحد مستشاري الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، استمرار الحرب مع روسيا لما يصل إلى نصف عام.

وقال المستشار الرئاسي ميخايلو بودولياك في مقابلة مع بوابة "ميدوسا" الروسية المعارضة الجمعة، "ربما تستمر الحرب لمدة شهرين إلى ستة أشهر أخرى"، مشيراً إلى أن حجم مخزونات الأسلحة عامل رئيسي.

وأضاف أن عاملاً رئيسياً آخر يتمثل في كيفية تغير الأجواء في أوروبا وأوكرانيا وروسيا، بمرور الوقت...وتابع أنه لن يكون هناك مفاوضات سلام إلا إذا تغير الوضع على الأرض، وعندما تشعر روسيا بأنه ليس بمقدورها إملاء الشروط.

وحذر من أن الامتيازات الإقليمية لروسيا لن تنهي الحرب.

وتابع أن بعض المدن، مثل ماريوبول والآن سيفيرودونيتسك، حيث يدور أعنف قتال، لم تعد موجودة بشكل فعال.

وأضاف المستشار الرئاسي أنه بعد مرحلة أولية كارثية من الحرب بالنسبة لموسكو، حيث سقط ما يصل إلى ألف قتيل يومياً بسبب الحرب، كانت الخسائر الحالية لدى القوات الروسية والأوكرانية "مماثلة".

وكان زيلينسكي قد قدر مؤخراً الخسائر الأوكرانية بما يصل إلى 100 قتيل و500 جريح يومياً.