الخميس 16 مايو 2024

انتخاب مصر نائبا لرئيس الدورة الـ32 لهيئة مكافحة الجراد الصحراوي التابعة للفاو

الفاو

أخبار5-6-2022 | 16:47

دار الهلال

انتخبت اللجنة التنفيذية للدول الأعضاء بهيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الوسطى التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، جمهورية مصر العربية نائبًا لرئيس الدورة الـ32 للهيئة.

كما انتخبت اللجنة، المملكة العربية السعودية رئيسًا للدورة الحالية للهيئة، وذلك خلال الاجتماع الـ36 للجنة التنفيذية للدول الأعضاء بالهيئة، والذي عقد ضمن أعمال الدورة الـ32، والتي بدأت فعالياتها اليوم بمحافظة جدة السعودية، وتستمر لمدة خمسة أيام.

وأوضحت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن الاجتماع ناقش عددا من الموضوعات، أبرزها تفشي الجراد الصحراوي خلال الفترة (2019 - 2021)، وسبل تعزيز قدرات الدول لمواجهة تطورات الجراد والدروس المستفادة، وتحسين وتطوير عمليات المكافحة، والتغير المناخي ودوره في زيادة وتيرة تفشي الجراد الصحراوي، والتقنيات الجديدة المزمع إدخالها في عمليات مكافحة الجراد، بالإضافة إلى خطة عمل الهيئة خلال الفترة المقبلة من (2022 - 2025).

وثمن الأمين العام للهيئة مأمون العلوي الجهود التي استمرت لأكثر من عامين من المقاومة والمكافحة المكثفة لأسراب ومجاميع الجراد الصحراوي التي غزت الدول الأعضاء في الهيئة، والتي شكلت تحديًا حقيقيًا لعمليات المسح والمكافحة، وأثمرت في النهاية عن السيطرة على موجات أسراب الجراد المتتالية، موضحا أن المساحة التي تمت فيها أعمال المكافحة فاقت الـ6.5 مليون هكتار في كافة الدول.

وبدوره، أكد مدير برنامج منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بالمملكة أيمن عمر أن دول المنطقة، بما فيها دول القرن الإفريقي الكبير، وبمساعدة الفاو والهيئة ودعم المانحين؛ قامت بمجهودات كبيرة ومقدرة أسهمت كثيرًا في درء آثار فورة الجراد، مشيرا إلى توصية المنظمة بأنه يجب على دول مناطق تكاثر الجراد العمل على إنشاء وتقوية وتعزيز دور المراكز الوطنية لمكافحة الجراد وضمان استقلالية هذه المراكز.

كما أكد استعداد الفاو للإسهامات الفاعلة في تنفيذ ما يليها من توصيات وقرارات اجتماعات هذه الدورة، بما يخدم الدول الأعضاء ويعزّز قدرات الهيئة في القيام بدورها المحوري المهم.

وبتزامنا مع الاجتماع، تم إقامة معرضٍ تضمن استعراض أحدث الأجهزة والتقنيات المستخدمة في عمليات مكافحة الجراد الصحراوي.. واطلع أعضاء الهيئة من خلال جولة في أقسام المعرض على تفاصيل واستخدامات تلك الأجهزة وفعاليتها في مكافحة الجراد والقضاء عليه.

وتشارك في الدورة الحالية للجنة التنفيذية لهيئة مكافحة الجراد الصحراوي بالمنطقة الوسطى 16 دولة.