السبت 27 ابريل 2024

الفئران.. أحدث الوسائل المستخدمة للمساعدة في إنقاذ ضحايا الزلازل

تدريب الفئران

الهلال لايت 5-6-2022 | 22:33

ميادة عبد الناصر

ضحايا الزلازل والعمل على إنقاذهم من أكثر الأشياء التي تشغل بال العلماء وفي إحدث الطرق مجموعة من العلماء على تدريب الفئران، بهدف الاعتماد عليهم فى العثور على ناجين من الزلازل، ويجرى تدريب القوارض وهم يرتدون حقائب ظهر صغيرة مزودة بميكروفونات مدمجة حتى تتمكن فرق الإنقاذ من تحديد مكانهم والتحدث مع الناجين.

وفقا لموقع "ديلي ميل" البريطاني عملت عالمة الأبحاث الدكتورة دونا كين، 33 عامًا، من جلاسكو، في تنزانيا خلال العام الماضي، لصالح منظمة غير ربحية APOPO في مشروع بعنوان "Hero Rats"، ويقوم الفريق ببناء حقائب ظهر متخصصة مزودة، بميكروفونات مدمجة ومعدات فيديو وأجهزة تعقب مواقع يمكن تركيبها على الفئران للسماح لفرق الإنقاذ بالتواصل مع الناجين أثناء الزلازل الحقيقية.

ويقوم العلماء حاليًا بإرسالهم إلى حطام وهمي لمحاكاة استجابة إنقاذ لكارثة طبيعية، وقالت كين: "ستتمكن الفئران من الوصول إلى مساحات صغيرة للوصول إلى الضحايا المدفونين تحت الأنقاض، ورغم أننا لم نكن فى وضع حقيقي حتى الآن، لكن لدينا موقع وهمي للحطام.

وأوضحت أنه يتم تدريب القوارض على الاستجابة للصفير الذي يعيدهم إلى القاعدة، وقالت: "عندما نحصل على حقائب الظهر الجديدة، سنتمكن من معرفة المكان الذى نتواجد فيه وأين يوجد الجرذ، داخل الحطام"، وأضافت كين: "لدينا القدرة على التحدث إلى الضحايا من خلال الفئران".

وحتى الآن، تم تدريب سبعة فئران، ويحتاج العلماء إلى أسبوعين فقط لتعريفهم بالسرعة، كما سيتم إرسال الفئران قريبًا إلى تركيا، حيث ستتاح لهم فرصة العمل في الحقل، حيث أن البلد عرضة للزلازل، فيما وافق فريق البحث والإنقاذ GAE على محاكاة فرقة الفئران.

Dr.Randa
Dr.Radwa