السبت 1 يونيو 2024

بلينكن: نعمل على تعزيز الأمن عبر المحيط الأطلسي وننسق بشكل وثيق لمحاسبة روسيا

وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن

عرب وعالم5-6-2022 | 23:00

دار الهلال

قال وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن، إن بلاده بصفتها في حلف شمال الأطلسي ناتو فإنها تعزز الأمن عبر المحيط الأطلسي وتنسق بشكل وثيق لمحاسبة روسيا على حربها غير المبررة ضد أوكرانيا.

وأضاف بلينكن في بيان صحفي أورده الموقع الرسمي للخارجية الأمريكية، "ملتزمون بالحرية والأمن الجماعي وحقوق الإنسان كما إننا نعمل معا للدفاع ضد التهديدات التي تتعرض لها الديمقراطية ومعالجة أزمة المناخ والتحديات العالمية الأخرى والاستجابة لإجراءات الأنظمة التي تسعى إلى قمع الحريات الأساسية وتقويض القواعد الدولية".

وهنأ بلينكن في البيان الدنمارك بالذكرى السنوية للاحتفال بتوقيع دستور للبلاد، وقال "بالنيابة عن الولايات المتحدة الأمريكية، أهنئ شعب الدنمارك بمناسبة احتفالكم بيوم الدستور".

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أن الدنمارك صديق وحليف مقرب للولايات المتحدة حيث أن العلاقات بين البلدين تمتد على مدى قرنين من التعاون الوثيق المتأصل من القيم الديمقراطية المشتركة.

وأعرب وزير الخارجية الأمريكي عن تطلع بلاده لتنمية الشراكة مع مملكة الدنمارك بما في ذلك جرينلاند وجزر فارو بالإضافة لتعزيز العلاقات الشعبية النابضة بالحياة في السنوات القادمة.

الجدير بالذكر أن يوم عيد الاستقلال في الدنمارك المعروف محليا باسم يوم الدستور والذي يوافق 5 يونيو يطلق عليه يوم الدستور لأنه يحتفل بالذكرى السنوية لتوقيع دستور المقاطعة لعام 1849 مما يجعل الدنمارك ملكية دستورية والدستور المعدل لعام 1953 الذي تم توقيعه في نفس اليوم.