الجمعة 17 مايو 2024

خطوات التسجيل في مبادرة الاكتشاف المبكر لسرطان الكبد وأماكن وحدات صرف الأدوية

سرطان الكبد

طبيب الهلال6-6-2022 | 10:33

أماني محمد

كشفت وزارة الصحة، خطوات التسجيل في مبادرة رئيس الجمهورية، للاكتشاف المبكر وعلاج مرضى سرطان الكبد التي أعلنت عن انطلاقها خلال الفترة الماضية، والتي تستهدف عمل تحاليل وفحوصات للمرضى الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد وهم مرضى "التليف الكبدي" ومرضى "فيروس C" و"فيروس B"وذلك تحت شعار حملة "100 مليون صحة".

خطوات التسجيل في مبادرة الاكتشاف المبكر لسرطان الكبد
ويمكن للمواطنين التسجيل في المبادرة من خلال أولا الذهاب لأقرب وحدة كشف كبد لإجراء بعض الفحوصات مثل  تحليل دلالات الأورام وفحص إكلينيكي وسونار، وإذا ثبتت إصابة الشخص بالورم ينتقل إلى المرحلة الأخرى من المبادرة وهي علاج الأورام.
وقد حددت الحملة عددا من طرق تقديم العلاج للمواطنين الذين يثبت إصابتهم بسرطان الكبد بعد الكشف وهي: الأشعة التداخلية والتدخل الجراحي وحقن كيماوي والعاج الدوائي وعلاج تحفظي في بعض الحالات المتقدمة.
ويقدم البرنامج خدمات الكشف المبكر عن أورام الكبد السرطانية، والفحص والمتابعة مجانا لمرضى التليف الكبدى، حيث يتم الكشف المبكر عن أورام الكبد السرطانية من خلال 74 مركزًا لمتابعة أورام الكبد داخل المستشفيات بجميع محافظات الجمهورية، وتعمل تلك الوحدات الصحية طوال أيام الأسبوع ما عدا الجمعة، كما يمكن تلقي استفسارات المواطنين على الخط الساخن 15335.

عناوين مراكز صرف أدوية أورام الكبد السرطانية
وأعلنت وزارة الصحة عناوين مراكز صرف أدوية أورام الكبد السرطانية ضمن برنامج متابعة التليف الكبدي والكشف المبكر عن أورام الكبد السرطانية، وهي 22 وحدة لعلاج الفيروسات الكبدية متواجدة بالمعاهد القومية، ومستشفيات وزارة الصحة، والمستشفيات الجامعية هي: 


في محافظة القاهرة: وحدات علاج الفيروسات الكبدية المتواجدة بـ "المعهد القومي لأبحاث الأمراض المتوطنة والكبد، مستشفى القاهرة الفاطمية، مستشفى قصر العيني، مستشفى أحمد ماهر التعليمي، معهد ناصر للبحوث والعلاج، مستشفى جامعة عين شمس "الدمرداش" في محافظة القاهرة.
محافظة الدقهلية: مستشفى جامعة المنصورة ومستشفى باطنة المنصورة
في محافظة الشرقية: مستشفى الزقازيق التعليمي 
في محافظة الإسكندرية: مستشفى جامعة الإسكندرية 
في محافظة كفر الشيخ: مركز أبحاث الكبد والقلب بكفر الشيخ ومستشفى جامعة كفر الشيخ 
في محافظة المنوفية:  معهد الكبد القومي بجامعة المنوفية 
في محافظة الغربية: مستشفى طنطا الجامعي 
في محافظة بني سويف: بمستشفى جامعة بني سويف
في محافظة المنيا: مستشفى جامعة المنيا 
في محافظة الفيوم: مستشفى جامعة الفيوم العام 
في محافظة البحيرة: المعهد القومي بدمنهور
في محافظة قنا: مستشفى حميات قنا 
في محافظة سوهاج: مركز القلب والجهاز الهضمي بسوهاج
في محافظة أسيوط: مستشفى الراجحي الجامعي