الإثنين 17 يونيو 2024

«ترامب» يهدد فنزويلا بعقوبات اقتصادية سريعة

18-7-2017 | 09:46

طلب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإلحاح من نظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو، سحب مشروعه تشكيل جمعية تأسيسية متوعدا إياه بـ "اجراءات اقتصادية قوية وسريعة" غداة الاستفتاء الرمزي للمعارضة الذي أعلن فيه 7,6 ملايين فنزويلي تأييدهم سحب المشروع.

وقال ترامب في بيان أن "الولايات المتحدة لن تقف مكتوفة الأيدي بينما فنزويلا تنهار. إذا فرض نظام مادورو جمعيته التأسيسية في 30 يوليو، فإن الولايات المتحدة ستتخذ إجراءات اقتصادية قوية وسريعة". ولم يتحدث بالتفصيل عن هذه التدابير.


وكان البيت الأبيض رحب بالاستفتاء الرمزي الذي نظمته المعارضة الفنزويلية الأحد ضد هذا المشروع، وشارك فيه 7,6 مليون مواطن كما تفيد الأرقام النهائية، من أصل 19 مليون ناخب.


ودعت المعارضة الفنزويلية التي شجعتها المشاركة الكثيفة في الاستفتاء، الإثنين إلى إضراب عام يستمر 24 ساعة الخميس، لمحاولة وقف مشروع الرئيس الاشتراكي تعديل الدستور.


وأعلن القيادي في المعارضة فريدي جيفارا نائب رئيس البرلمان، في مؤتمر صحفي "ندعو البلاد بأسرها إلى إضراب عام وبلا عنف هذا الخميس لمدة 24 ساعة، لممارسة الضغط على الحكومة والاستعداد للتصعيد النهائي الأسبوع المقبل" الذي سيشهد انتخاب أعضاء الجمعية التأسيسية في 30 يوليو الحالي.


ولم يصدر أي رد فعل عن الرئيس نيكولاس مادورو على تصريحات ترامب.


وفي أجواء هذه الأزمة، التقى الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس نظيره الكوبي راوول كاسترو الإثنين في هافانا. وكوبا حليفة أساسية للرئيس الفنزويلي، بينما دعت كولومبيا كراكاس إلى إلغاء مشروع الجمعية التأسيسية.


وذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" أن الرئيس الكولومبي يريد الحصول على دعم كوبا لمبادة إقليمية لتسوية الأزمة في فنزويلا.