الأحد 30 يونيو 2024

توقيع بروتوكول تعاون بين«التعليم العالي» والبنك الأهلي وبنك مصر

18-7-2017 | 16:02

شهد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم مراسم توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين كلا من وزارة التعليم العالي والبحث العلمى، والبنك الأهلي المصري، وبنك مصر، لدعم تأهيل وبناء قدرات شباب الباحثين المصريين بالخارج.

ويأتي توقيع البروتوكول تنفيذاً لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي ، لتأهيل وبناء قدرات الباحثين المصريين من الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية والوزارات للاستفادة من خبرات الدول الأجنبية، وكذا تشجيع الباحثين المتميزين على الحصول على درجتى الماجستير والدكتوراه من الجامعات الأجنبية ذات التصنيف الدولي المتقدم، خاصة في المجالات البحثية التي تخدم قضايا التنمية في مصر.

ويهدف البروتوكول إلى تلبية متطلبات كافة التخصصات العلمية المطلوب إيفاد مبعوثين في شأنها، وإعداد كوادر علمية متميزة في شتى قضايا البحث العلمي، فضلًا عن تنمية قدرات القوى البشرية من المبعوثين من خلال تزويدها بأحدث نظم العلم والمعرفة ووسائل التكنولوجيا.

وينص البروتوكول على مساهمة البنكين في تكلفة البعثات العلمية والتدريبية بالخارج وفقا للخطط المحددة من قبل الوزارة بمبلغ إجمالى 600 مليون جنيه، بواقع 300 مليون جنيه لكل بنك، على أن يتم توزيع قيمة هذه المساهمة على ثلاث سنوات، وذلك بواقع 100 مليون جنيه عن كل سنة.