السبت 18 مايو 2024

"الكهرباء" تحتفل بتخرج قيادات دول حوض النيل

9-2-2017 | 12:05

قام المهندس اسامة عسران، نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس جابر دسوقى، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، وعدد من قيادات القطاع، اليوم الخميس، بحضور احتفالية تخريج 8 من قيادات دول حوض النيل فى دورة تدريبية تحت عنوان " اعمال اعادة هندسة العمليات" .

قال المهندس جابر الدسوقى ان هذه الدورات تاتى ضمن عدد من البرامج التدريبية الجارى تنفيذها فى اطار مشروع التعاون مع الدول الافريقية الذى يتبناه القطاع، ويتم تنفيذه لبناء القدرات البشرية بدول حوض النيل فى مجالات الكهرباء فى مصر سواء من خلال البرامج التدريبية او بايفاد الخبراء المصريين لهذه الدول فى مختلف مجالات الطاقة، وشملت هذه الدورة متدربين من بوروندى، جيبوتى، كينيا، جنوب السودان، والصومال.

واكد "جابر" ان وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بدات تلك البرامج التدريبية منذ عام 2007، وذلك مع دولتى السودان واثيوبيا، وتقدم الوزارة فى الوقت الحالى التدريب ل12 دولة من دول حوض النيل، بالاضافة الى جيبوتى والصومال، وذلك لتبادل المعرفة حول كافة مجالات الكهرباء من انتاج ونقل وتوزيع بالاضافة الى المجالات الادارية.

وبين ان قطاع الكهرباء يستمر فى تقديم الدورات التدريبية، والدعم الفنى وايفاد الخبراء للدول الافريقية الشقيقة من اجل دعم وتقوية تعاون الجنوب الجنوب، من خلال التعاون فى مجالات الكهرباء للوفاء باهداف التنمية، مشيرا الى اهتمام مصر بالجذور الافريقية واهمية التكاتف لمواجهة التحديات التى تواجه القارة الافريقية.

وشدد على حرص قطاع الكهرباء على دعم التوجه نحو التكامل مع دول حوض النيل، واعداد الكوادر من الدول الافريقية الشقيقة باعتبارهم واجهة التطوير لانظمة الكهرباء القائمة فى بلادهم، وكذلك عقد ورش العمل لبحث اى مستحدثات جديدة فى هذه المجالات ودراسة امكانية الاستفادة منها، على ان تتخلل هذه الدورات التدريبية عدد من الزيارات الميدانية لمواقع مشروعات الكهرباء، كما تم زيارة عدد من المواقع السياحية على ارض مصر.

من جانبهم اعرب المتدربون عن تقديرهم وعرفانهم للدور المتميز والجهود التى يبذلها قطاع الكهرباء والطاقة المصرى فى اعداد وتنظيم الدورات التدريبية لتحقيق الاستفادة القصوى منها مؤكدين على انهم سيعملون على نقل الخبرة التى اكتسبوها من مصر الى بلادهم.

    الاكثر قراءة