السبت 1 يونيو 2024

تقرير أممي يشير إلى تحسن الأمن الغذائي في سوريا

18-7-2017 | 20:09

قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو" وبرنامج الأغذية العالمي، اليوم الثلاثاء، إن الأمن الغذائي تحسّن بشكل طفيف في بعض مناطق سوريا مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وذلك بسبب تحسن الوضع الأمني مما أدى إلى وصول المساعدات الإنسانية، إلا أن الوضع بمجمله لا يزال أسوأ بكثير مقارنة مع فترة ما قبل النزاع.

وأضافت المنظمة الأممية أن بعثة المنظمة قدرت في تقرير نشرته اليوم أن 6.9 مليون سوري ما زالوا يعانون من انعدام الأمن الغذائي، ومن المرجح أن يعاني 5.6 مليون آخرين من انعدام الأمن الغذائي إذا لم تصلهم المساعدات الغذائية المنتظمة التي يتلقونها كل شهر.

وأفاد التقرير أن إمكانية دخول المنظمات الإنسانية لعدد من المناطق المحاصرة تحسنت مقارنة بالعام الماضي، ومع ذلك لا يزال الدخول إلى دير الزور صعباً جداً حيث تتواصل عمليات الإسقاط الجوي للأغذية وغيرها من الإمدادات. وفي الرقة أصبح الوضع حرجاً بسبب استمرار القتال.

ووفقا لتقرير المنظمة الدولية، أدى تحسن هطول الأمطار في حوض نهر الفرات إلى تدفق المياه بشكل أكبر وارتفاع منسوب المياه في العديد من السدود في أنحاء البلاد، وقد تحسنت ظروف المراعي بسبب تحسن هطول الأمطار، وسمح التحسن التدريجي في الأمن وفتح طرق الإمدادات بانتعاش التجارة بشكل بطيء كما سمح للأسواق بالعمل في عدة أنحاء في البلاد.