الجمعة 17 مايو 2024

انطلاق النسخة الـ8 للأسبوع الوطني للتنمية المستدامة.. الخميس المقبل

الأسبوع الوطني للتنمية المستدامة

أخبار8-6-2022 | 15:25

دار الهلال

قال الدكتور عماد الدين عدلي، رئيس مجلس أمناء المنتدى المصري للتنمية المستدامة، إن النسخة الثامنة لمبادرة الأسبوع الوطني للتنمية المستدامة تنطلق الخميس 16 يونيو الجاري في العاصمة القاهرة.

وأضاف عدلي، في بيان اليوم الأربعاء، أن الأسبوع الوطني الثامن سينعقد تحت شعار (العمل المناخي أساس تحقيق الاستدامة)، وذلك في إطار احتفالات مصر بيوم البيئة العالمي، وضمن استعدادات منظمات المجتمع المدني لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ (COP27)، الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ نوفمبر القادم.

وأوضح أن النسخة الثامنة من الأسبوع الوطني هذا العام تأتي مواكبة لفعاليات مبادرة (بلدنا تستضيف قمة المناخ الـ27) التي أطلقها المنتدى المصري للتنمية المستدامة بالتعاون مع المكتب العربي للشباب والبيئة، والشبكة العربية للبيئة والتنمية (رائد) وبرنامج المنح الصغيرة، لحشد جهود المجتمع المدني للمشاركة في التحضيرات الجارية لاستضافة قمة المناخ التي تُعقد لأول مرة في مصر.

وتابع أن فعاليات الأسبوع الوطني للتنمية المستدامة تهدف لتسليط الضوء على ملامح الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050، التي أطلقتها مصر منتصف مايو الماضي، كما تهدف إلى رصد أهم الرسائل التي يجب أن تضع الإطار الرئيسي لدور المجتمع المدني في تحقيق الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ.

ولفت إلى أنه منذ إطلاقه عام 2015، تبنى المنتدى المصري للتنمية المستدامة مبادرة (الأسبوع الوطني للتنمية المستدامة) لتتواكب مع يوم البيئة العالمي، الذي يتم الاحتفال به 5 يونيو سنويًا، وقد حظيت هذه المبادرة منذ العام الأول برعاية رئيس مجلس الوزراء، وتهدف إلى طرح ومناقشة آليات وأدوات تحقيق الاستدامة، مع الأطراف الشريكة وأصحاب المصلحة، من أجل الوصول إلى رؤى توافقية وتشاركية، تعزز من قيم الاستدامة في مصر.

وأشار إلى أن مبادرة (بلدنا تستضيف قمة المناخ) التي يجري تنفيذها تحت رعاية وزارة التضامن الاجتماعي تأتي في إطار إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي عام 2022 عامًا للمجتمع المدني تأكيدًا على أهمية تعزيز التعاون بين مؤسسات المجتمع المدني وأجهزة الدولة المختلفة لتحقيق التقدم المنشود ونشر الوعي في جميع المجالات، وفي المقدمة منها تحقيق أهداف التنمية المستدامة وفق رؤية مصر 2030.

وتُعد المبادرة هي الأولى من نوعها للمجتمع المدني في مصر، في إطار التحضير لقمة المناخ، وتهدف لتعزيز دور المشاركة المجتمعية والمؤسسات المعنية، لتنسيق التحضير لمؤتمر الأطراف في شرم الشيخ، مع زيادة البنية المعرفية بأهم المحاور التي ستركز عليها مصر خلال المؤتمر، في ضوء توصيات قمة المناخ السابقة، وبلورة موقف موحد للمجتمع المدني، بالإضافة إلى عرض قصص نجاح المنظمات غير الحكومية في الحد من تداعيات التغيرات المناخية.