الخميس 16 مايو 2024

كرمها «جوجل» يوم ميلادها.. أبرز محطات سنية حبوب من أمريكا للبنان

سنية حبوب

الهلال لايت 11-6-2022 | 01:34

شروق صبري

يحتفل اليوم محرك جوجل العالمي بالطبيبة اللبنانية سنية حبوب، هل تعلم من هي؟ وما السبب الذي جعل محرك جوجل يحتفل بيوم ميلادها؟


من هي سنية حبوب؟

احتفل محرك البحث العالمي جوجل، بالطبيبة اللبنانية سنية حبوب، في ذكرى ميلادها، ووضع الموقع الأشهر عالميا صورة أول طبيبة لبنانية تذهب للدراسة في الخارج.

سنية حبوب كانت أول امرأة من لبنان تدرس الطب في الخارج، والخريجة العربية الوحيدة من كلية الطب النسائية في بِنْسِيلفِانِيَا، وحصلت سنية حبوب على شهادتها الطبية في عام 1931، وعملت بعدها مع الصليب الأحمر اللبناني، وهي من مواليد بداية القرن الماضي.

لمحة عن حياة سنية حبوب
وُلدت سنية حبوب يوم 10 يونيو  عام 1901م، والدها يُدعى مصطفى حبوب تاجر جلود، والدتها عادلة الجزائري كانت أميّة، ولكنها مُعجبة بالنساء المُتعلمات وأصرت على تعليم ابنتها.

التحقت سنية حبوب بالكلية الأمريكية للبنات ومن ثم الجامعة الأمريكية في بيروت، ونظرًا لأن النساء لم يكن يتم قبولهن في البرنامج الطبي بالجامعة الأمريكية في ذلك الوقت، فقد قررت الحصول على شهادة طبية في الولايات المتحدة. 

أول إنجازات سنية حبوب  
في عام 1931، تخرجت حبوب من كلية الطب النسائية في بنسلفانيا، وكانت الخريجة العربية الوحيدة في الكلية، وبقيت في الولايات المتحدة حتى عام 1932 لمزيد من التدريب في أمراض النساء والتوليد، ليسجل اسمها كأول طبيبة لبنانية تدرس الطب في الخارج.

وعادت إلى بلدها لتفتتح عيادة تقدم خدمات مجانية للنساء اللاتي لا يستطعن تحمل التكاليف الطبية، بمنطقة باب إدريس البيروتية.

كما شملت نشاطات وعطاءات حبوب مجالات عدة، أبرزها مشاركتها في تأسيس جمعية الهلال الأحمر اللبناني والعمل مع الصليب الأحمر اللبناني، ودار الأيتام المسلمين ورابطة الشابات المسلمات.

وبعد سنوات طويلة من العطاء لوطنها لبنان، حصلت الطبيبة المتميزة على "ميدالية الاستحقاق الصحية" عام 1982 من الحكومة اللبنانية احتفالًا بعامها الـ 50 كطبيبة.

وتوفيت سنية حبوب في سبتمبر1983 عن عمر 82 عامًا، تاركةً خلفها إرثًا اجتماعيًا وطبيًا تحولت بفضله إلى مصدر إلهام كبير لأجيال من النساء والفتيات الصغيرات لمتابعة تعليمهن.

يذكر أن سنية حبوب "كانت شخصية ملهمة مهدت الطريق للأجيال القادمة من النساء"، واحتفل محرك البحث بحياة الطبيبة سنية حبوب بتغيير شعاره، على موقعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

اقرأ المزيد

الطبيبة الملهمة.. معلومات عن الدكتورة سنية حبوب بعد احتفاء جوجل بها