الخميس 9 مايو 2024

انطلاق أولى فعاليات «تراث المحافظات» بالمتحف القومي للحضارة المصرية

جانب من الفعاليات

ثقافة12-6-2022 | 14:47

بيمن خليل

انطلقت أولى فعاليات ملف «تراث المحافظات» بالمتحف القومي للحضارة المصرية، وهي من تنظيم فريق عمل التراث والتواصل الحضاري بالمتحف لعرض التراث الثقافي المادي واللا مادي لمحافظات مصر المختلفة والترويج لها سياحي.

وأوضحت نانسى عمار أخصائي تراث أول وتواصل حضاري أن أولى الفعاليات أقيمت تحت عنوان « تراث الإسكندرية»  باعتبارها العاصمه الثانية لمصر حيث تضمنت الفعالية ثلاث ورش تراثية هم «ورشة فن الفسيفساء» حيث شرحت الدكتورة إيمان محسن شهاوي مدير بحوث ودراسات الموزاييك بمتاحف الاسكندرية الأساليب والأدوات المستخدمه وتاريخ فن الفسيفساء، و«رشة الفخار السكندري» من تنفيذ الدكتورة بسمة خليل رئيس فريق التوثيق بمشروع ترميم وتطوير مقابر الشاطبي، و«ورشة حية عن تصميم نماذج مصغرة من المراكب الخشبية» شرح خلالها الفنان إبراهيم عنتر كيفية تصميم قطع فنية من الزجاج أثارت دهشة وإعجاب الحاضرين.

وأضافت منار حسن أخصائي تراث أول وتواصل حضارى أنه أقيم معرض للصور الفوتوغرافية بالتعاون مع مؤسسة راقودة للفن والتراث التي لإلقاء الضوء على التراث الثقافي بالإسكندرية.

وأشارت فيروز فكرى نائب رئيس هيئة المتحف للإدارة والتشغيل أن جمهور الزائرين أعربوا عن سعادتهم البالغة بتواجدهم بالمتحف القومى للحضارة المصرية وهذا التواصل الحضارى والثقافى وقاموا بالتقاط الصور التذكارية.

وتضمنت الفعالية عرض حي لشخصية بائع الفريسكا التي أداها يحيى علي كأشهر المهن الشعبية والحلوى التي تميزت بها الإسكندرية، كما تفاجأ جمهور الزائرين بفقرة سيد درويش التي أداها الفنان مختار سعيد عازف العود بعزف وغناء ألحان الفنان الراحل سيد درويش، واستمتع الزائرين بهذا الفن الراقي وانتهت الفاعلية بتسليم جميع المشاركين شهادات تقدير مقدمه من المتحف .

Dr.Radwa
Egypt Air